اخبار جنوب السودانعاجل

الخرطوم وجوبا تتفقان على إنشاء قوة مشتركة لحماية الحدود

اتفقت الخرطوم وجوبا، الخميس، على إنشاء قوة مشتركة لحماية الحدود منعا للنشاطات “السالبة” بين البلدين الجارين.

جاء ذلك لدى لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، برئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت بالعاصمة جوبا، وفق بيان صادر عن المجلس.

ووفقا للبيان، قال دفع الله الحاج علي، وكيل وزارة الخارجية السوداني، إن “الجانبين اتفقا على ضرورة تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالمعاملات التجارية والتعاون بين البنوك المركزية في الدولتين وإنشاء قوة مشتركة لحماية الحدود منعا للنشاطات السالبة وتأمين الحدود”.

ومنذ انفصال دولة جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في يوليو/ تموز 2011، ظلت 4 معابر فقط (من أصل 10) بين حدود البلدين مفتوحة، عقب الانفصال بسبب التنازع بين الخرطوم وجوبا.

وأوضح الحاج علي أن الجانبين أكدا خلال الاجتماع على “قدرة السودان وجنوب السودان على تذليل كافة العقبات والتحديات الداخلية”.

وبعد الانفصال، ما زال البلدان يتنازعان على عدة مناطق حدودية تتميز بكثافة سكانية ووفرة المياه والثروة الحيوانية.

وأشار وكيل وزارة الخارجية السوداني إلى أن الطرفين اتفقا على “تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالحريات الأربع، ووجها الجهات المختصة بالبلدين لدراسة تفاصيل بدء تنفيذ الاتفاقيات”.

وعام 2012 وقعت حكومة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، اتفاقية الحريات الأربع التي تشمل (التنقل، التملك، العمل، والحركة) مع حكومة جنوب السودان، لكنها لم تنفذ.

المصدر
الاناضول

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى