السياسيةعاجل

شبكات مرتبطة بجماعات إرهابية تحرض على العنف وتستهدف السودان

أعلنت السطات السودانية، الخميس، وجود شبكات مرتبطة ببعض الجماعات “الإرهابية المتطرفة” تستهدف البلاد بشكل ممنهج عبر نشر الشائعات والأخبار الكاذبة والتحريض على العنف.

جاء ذلك في بيان لوزارة الثقافة والإعلام بحسب وكالة الأناضول عقب مطالبات برفع الحجب عن منصات إخبارية في البلاد.

وقال البيان: “ظلت حكومة الثورة تتابع تزايد وانتشار شبكات تعمل عبر وسائط التواصل الاجتماعي بشكل منهجي على إنتاج وبث الشائعات والأنباء الكاذبة السلبية عن البلاد وإثارة الكراهية والنعرات العنصرية والجهوية والقبلية وتشويه صورة السودان في محيطه الإقليمي والدولي”.

وأضاف: “تمثلت مخاطر تزايد تلك الأنشطة في السعي لتقويض المرحلة الانتقالية، وإعاقة استكمال مهام الثورة وبلوغ الدولة المدنية الديمقراطية وبثت روح اليأس والإحباط لدى السودانيين والسودانيات”.

واعتبر البيان أن تلك الأنشطة ” تنتهك حقوقا أساسية لجميع المواطنين تتمثل في الخصوصية والإحساس بالأمان عبر صفحات مواقع التواصل”.

وأشار إلى أن الحكومة الانتقالية وعبر وزاراتها المعنية وبإشراف وزارة الثقافة والإعلام، “اعتمدت مشروع محاربة الإشاعات الكاذبة بغرض دراسة وتحليل هذه الظاهرة عبر شركة خبيرة”.

وتابع البيان: “خلصت نتائج تلك الدراسات لوجود شبكات تستهدف السودان بشكل ممنهج بنشر الإشاعات، والأخبار الكاذبة، وتفتيت النسيج الاجتماعي، والتحريض على العنف والكراهية”.

واتهم تلك الشبكات “بالارتباط بالنظام البائد (النظام الحاكم السابق)، وبعض الجماعات الإرهابية المتطرفة بالمنطقة ذات الصلة الوثيقة بالعهد المدحور الذي قبرته ثورة ديسمبر/ كانون الأول المجيدة وتبث محتواها التحريضي من خارج الأراضي السودانية (لم يحددها)”.

وقال البيان، إن “مجلس الوزراء وجه بمخاطبة تلك الدول تنبيها لها بخطورة تلك الأنشطة”.

وأشار إلى أنه ” تم التواصل مع المنصات المستخدمة من قبل تلك الشبكات بغرض التصدي لأنشطتها المخالفة للقواعد المهنية بعد ضلوعها في صناعة وبث الأخبار الكاذبة”، معتبرا أن تلك الإجراءات “لا تستهدف المساس بحرية الرأي والتعبير”.

المصدر
الاناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock