السياسيةعاجل

السيسي يوضح الهدف من التحرك المصري بمجلس الأمن بشأن سد النهضة

أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء، نظيره الكونغولي فيلكس تشيسيكيدي، رئيس الاتحاد الإفريقي، أن بلاده تريد الوصول لاتفاق ملزم حول السد الإثيوبي عبر إطار زمني محدد.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية، أشار إلى تلقي السيسي اتصالا هاتفيا من رئيس الاتحاد الإفريقي، الذي تقود منظمته مفاوضات بين أطراف السد، تعثرت مؤخرا.

وأفادت الرئاسة المصرية بأن “الاتصال الهاتفي من تشيسيكيدي مع السيسي، تناول تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات قضية السد، عشية انعقاد جلسة مجلس الأمن”.

والخميس، يعقد المجلس جلسة، بناء على طلب دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، رغم رفض إثيوبيا، وستكون الثانية من نوعها بعد جلسة عُقدت قبل عام، وانتهت بحثّ أطراف الأزمة على الحوار، تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.

وقال السيسي إن “طلب عقد جلسة لمجلس الأمن كان نتيجة للتعنت الإثيوبي ومحاولات فرض الأمر الواقع وتعثر المفاوضات”.

وأكد أن التحرك بمجلس الأمن يهدف إلى “تمكين رئاسة الاتحاد الإفريقي، بالتعاون مع الدول والأطراف المشاركة (لم يمسها)، من الاضطلاع بدور فعال، والمعاونة على التوصل لاتفاق ملزم قانوناً لملء وتشغيل سد النهضة في إطار زمني واضح ومحدد”.

المصدر
الاناضول

تعليق واحد

  1. مجلس الامن لن يقدم حلول لمشكلة سد النهضة
    ياسيادة الرئيس السودان ومصر الآن في مشكلة حلها صعب عليكم بالحكمة لكلا البلدين ولا تجنحوا للحرب فهي دمار لكل المنطقة بلادننا ستواجه نقص مياه لن يحصل من قبل عليكم بالبحث عن الحلول السلمية لمشكلة سد النهضة ولا تعرضوا شعوبكم للحرب مهما كان الثمن هناك مصادر اخرى لجلب المياه للسودان ومصر ااذا استغلت بعقليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock