السياسيةعاجل

رئيس الوزراء يبدي إنزعاجه من ترديد عبارة شكراً حمدوك

أبدى رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك إنزعاجه من التمجيد لشخصه ووصفه بالمخلص وترديد عبارات شكراً حمدوك .

وشدد حمدوك في مقابلة مع التلفزيون السوداني الرسمي على ضرورة التأسيس لتمجيد البرامج التي تراعي قدر الشعب السوداني وليس الاشخاص مبيناً أن الشعب السوداني يستحق أن يعمل الجميع على قيام دولة المؤسسات وتغليب روح القيادة الجماعية والعمل الجماعي مؤكداً أن هذا الحلم سيتحقق لخلق سودان قوي معافى وان إرادة الشعب السوداني قادرة على تحقيق ذلك.

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
محجوب بابا

عرض وثيقة مخطوطة مُراسلة والرد عليها لتجنيد رعيل المهدية الجديدة الزعيم الراحل السيد عبد الرحمن الي حركة الاخوان المسلمين الشيخ حسن البنا قد تعلل ما كان لاحقا بين الامام الحفيد والترابيين الاسلامويين
من تقارب ودعاوي تهتدون والتراضي الوطني
لفت انتباهي معلومة موثقة في تبادل مراسلتين بين الشيخ حسن البنا مؤسس حركة الاسلامويين العالمية ورعيل المهدية الجديدة السيد عبد الرحمن المهدي حول الموضوع أعلاه قد تفضل بها أستاذنا الفاضل المؤرخ البروفسير حسن احمد إبراهيم في حلقة من البرنامج الراتب لمدير التلفزيون القومي مساء السبت 28 نوفمبر الجاري، وهاتفته يوم أمس مُعرباً عن رغبتنا في الاطلاع عليهما ونشرهما لتعميم المعرفة، لاسيما وقد أكد وجودهما ضمن مقتنيات دار الوثائق القومية لم أُحظ بقراءتهما طوال انتسابي الي الدار. وتكرم استاذنا البروفسير مشكوراً بهما، آمل من الأساتذة المهتمين بتوثيق التاريخ المعاصر الاجماع على دراستهما وتحليهما.
منقول نسخ الرسالة الأصل الأولى والمخطوطة بخط اليد بتوقيع الشيخ حسن البنا بتاريخ 16 محرم 1367 الموافق 29 نوفمبر1947 مكتوبة بعدد 168 كلمة تقريباً خط مقروء بسهولة في مكتوبة في عدد 21 سطراً على صفحة واجهة لورقة رسمية مُعَنونَة المركز العام للإخوان المسلمين القاهرة، تنص على الآتي: –
(حضرة صاحب السيادة السيد عبد الرحمن المهدي باشا. تحية مباركة من عند الله فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد. فان دعوة الاخوان المسلمين هي الدعوة الإسلامية الأولى في ثوبها المتجدد الغشيب. ودعوة الإسلام وبالتالي دعوة الاخوان انما تعمل لإسعاد الإنسانية جمعاء وربط أجزاء العالم الإسلامي كله برباط الفكرة والمبدأ والعقيدة ولا يكون ذلك الا بتوحيد الجهود وتذليل كل صعب يفرق كلمة الإسلام والمسلمين. ودعوة هذا منهاجها لابد وأن تجد من سيادتكم العون والتعضيد وأنتم رجل من رجالات العالم الإسلامي الذين نضرع الى الله ان يقوي البنيان ويساد على أيديهم. أما عن الناحية السياسية في وادي النيل فان الاخوان يرون فعلاً ان تكون الكلمة للسودانيين في تنظيمهم الداخلي على أن يتقدم الزعماء والقادة بهذا التنظيم للحكومة المصرية للعمل المشترك على تنفيذه وتحقيقه ونجن كهيئة شعبية لها كلمتها في البلاد سنعمل بدورنا على تحقيق هذه المطالب وإلزام كل حكومة تتراجع في أداء واجبها الوطني هذا الذي يكون في ظل اتحاد ينظم شطري وادي النيل ويجعلهم في مأمن من عدائهم وليكون هذا الاتحاد دعامة من دعائم الوحدة الإسلامية العامة التي نهدف لها ونفني في سبيل تحقيقها والعمل بها. وتفضلوا سيادتكم بقبول أخلص تحياتنا وتمنياتنا عني وعن الاخوان جميعاً والسلام عليكم ورحمة الله.
(التوقيع) المرشد العام للإخوان المسلمين، حسن البنا).
منقول نسخ الرسالة الرد والمخطوطة ايضاً بخط اليد المُرسَلة بدون توقيع من رعيل المهدية الجديدة السيد عبد الرحمن المهدي بتاريخ 23 صفر 1367 الموافق 6 يناير1948 مكتوبة بعدد 57 كلمة تقريباً خط مقروء بصعوبة فيها كشط وتصويب لثلاث كلمات في مكتوبة عدد 11 سطراً على صفحة واجهة لورقة عادية، تنص على الآتي: –
(بسم الله الرحمن الرحيم. حضرة الأخ الفاضل الشيخ حسن البنا المرشد العام للإخوان المسلمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعده ” فقد وصل كلمتين مكشوطتين” أمامي الان كتابكم بتاريخ 16 محرم الذي تسلمته اليوم من “….. كلمة مكشوطة” جمال الدين السنهوري وقد علمت منه الغاية التي مهدون اليها دعوتكم المباركة “…. ….. كلمتين مكشوطتين” ومعانيها السامية “…… ….. كلمتين غير مقروءة” وهي غاية ما ترمي اليها دعوة الإسلام وعمومها فارجو الله ان يوفقكم ويكلل مساعيكم بالنجاح والسلام عليكم ورحمة الل. 32 صفر سنة 1367. بدون توقيع)
ملاحظات: يلاحظ على الرسالة الاولي الكتابة بعناية واهتمام وبخط مقروء ودون بسملة ودعوة مباشرة لانضمام المرسل له الى حركة الاخوان المسلمين. أما الرسالة الثانية رد السيد عبد الرحمن المهدي يلاحظ بدايتها بالبسملة وكأنه يلفت نظر مرشد الاخوان على ذلك.. فضلاً عن كتابتها في رسالة مختصرة وعلى ورقة عادية بخط يستشف منه عدم الاهتمام وتكرار الكشط. كما يفهم منه تجنب الاستجابة المباشرة على طلبه بل قد يستشف الاعتذار المبطن الذكي.
على ضوء هذه الوثائق المخطوطة، وعلى مرجعية تقييم بعض المواقف والاحداثيات المرصودة لاحقا من مظاهر التقارب والتراخي ودعاوي التراضي وقراءات صفحات محطات ما كان لاحقا بين الامام الحفيد والترابيين بدايةً من تحالفات حل الحزب الشيوعي وعنف البادية وفتنة الاخوان المسلمين المتسببة في مذبحتي الجزيرة أبا وحركات استعداء القوات المسلحة الوطنية، وتفصيلات تقسيم الدوائر الانتخابية لتأسيس برلمان الديمقراطية الموؤدة والتخريب المتعمد في مسيرة التحالف الوطني الديمقراطي في أسمرة والمسكوت عنها من اتهامات متبادلة بالمعرفة المسبقة بل واتهامات التآمر في انقلاب الاسلامويين 89 والتي من أعلاها ما صدر أخيراً من عضو مجلس السيادة السابق عن حزب الأمة (البنا)، قد تبرز عدد من المحاور التي قد تستوجب الدراسة والتحليل. ومن هنا ترفع دعوتنا لأهل الشأن والمؤرخين الوطنين للمشاركة مما يعني الارتقاء بالوعي العام وعلى وجه الأهمية شباب الثورة الصامد.
محجوب بابا/ أرشيفي بالمهجر
0097339347132/ [email protected]
(مرفق صورة الرسالتين أعلاه)

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock