السياسيةعاجل

توجيه بقطع خدمة الإنترنت يوميًا في السودان

وجهت السلطات العدلية بقطع خدمة الإنترنت يوميا من الساعة ٨ صباحا وحتى نهاية جلسات امتحان الشهادة السودانية في الساعة ١١ صباحا.

وتحفظت منظمة الشفافية السودانية على الخطوات التي اتخذتها شركات الاتصالات بقطع خدمة الانترنت والتي أخطرت بها مشتركيها صباح اليوم، عبر رسائل نصية بما يفيد أن جهات عدلية قد وجهت بقطع خدمة الإنترنت يوميا من الساعة ٨ صباحا وحتى نهاية جلسات امتحان الشهادة السودانية في الساعة ١١ صباحا.

وأبدت المنظمة في بيان لها اليوم على صفحتها في الفيس بوك أن التوجيه من جهات عدلية، يعني غياب وزارة التربية والتعليم المسؤول الأول عن المشهد كما يعني غياب جهاز الاتصالات والبريد المعني برقابة وتنظيم قطاع الاتصالات في البلاد. ولفتت المنظمة إلى أنه كان من الواجب إصدار بيان مشترك بين المؤسستين لتوضيح الحقائق.

وأشار البيان إلى تضرر مصالح الشركات والبنوك ورجال الأعمال من هذا القرار داخليا وخارجيا، وتحويل الحسابات وغيرها. كما أبدت تحفظاتها على غياب مبادئ المساءلة والمحاسبة، مع تقاعس العديد من المؤسسات عن أداء مهامها على الوجه المطلوب. وتساءلت المنظمة عن البدائل التي ستطرحها شركات الاتصالات وجبر الضرر الذي يلحق بالشركات والبنوك وعموم المشتركين.

وطرحت منظمة الشفافية السودانية عددا من الأسئلة بشأن قطع الخدمة وجدواها ولماذا تسمح وزارة التربية والتعليم للممتحنين بدخول قاعات الامتحان بهواتفهم، وهل يعني قطع الخدمة الجزئي اليومي الخوف من استخدام الإنترنت أثناء جلسات الامتحانات، أو أن هناك سببا آخر مثل تسرب بعض الأوراق، وما الذي يمنع من تداولها بعد نهاية جلسات الامتحان والتدابير الاحترازية التي وضعتها الوزارة للحد من ذلك.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock