السياسيةعاجل

وفدا المفاوضات يقطعان أشواطا حول مناقشة قضايا السلطة

عقد وفدا الحكومة برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض وقادة الجبهة الثورية جلسات مفاوضات صباحية ومسائية تناولت الورقة الخاصة بقضايا السلطة في مسار دارفور، بحضور عضو فريق الوساطة الجنوبية د. ضيو مطوك.

وبحسب وكالة الانباء سونا، أوضح الأستاذ التعايشي في تصريح صحفي عقب الجلسة المسائية بمقر المفاوضات بفندق بالم أفريكا بجوبا أنه تواصل النقاش حول قضايا السلطة و كيفية معالجة المسألة المتعلقة بمستقبل اتفاقية السلام مع الوثيقة الدستورية، وقال إنه سؤال ظل مطروحا منذ بداية التفاوض.

وأشار التعايشي إلى أنه تم الاتفاق بأن تسود اتفاقيات السلام على الوثيقة الدستورية وإذا حدث أي تعارض تسود نصوص اتفاقية السلام على الوثيقة الدستورية لكي يتم إعطاء الأولوية لاتفاق السلام وذلك لأهمية السلام بالنسبة للشعب السوداني ولاستقرار الفترة الإنتقالية ، وأضاف قائلا إن النقاش تواصل من أجل إيجاد معالجة لطبيعة ومستويات السلطة في الفترة الانتقالية وذلك من خلال معالجة العلاقة المختلة تاريخيا بين المركز والأقاليم باعتبارها من القضايا الأساسية التي تسببت في نشوب الحرب واستمرارها منذ الاستقلال ، بجانب المظالم التاريخية والتهميش في السودان.

وأكد الأستاذ التعايشي ضرورة أن يعالج اتفاق السلام هذه العلاقة المختلة ،مشيرا إلى أن الحكومة قدمت اقتراحا يقضي بالعودة إلى نظام الأقاليم مع إعطائها سلطة واختصاصات فيدرالية حقيقية، والبحث عن إيجاد صيغة علمية لمعالجة هذه القضية بعيدا عن معالجات الاتفاقيات السياسية السابقة التي لجأت إلى معالجتها بطريقة مؤقتة ولم تتطرق لجذور المشكلة ولم تراع توزيع السلطة داخل الأقاليم نفسها.

من جانبه أكد إبراهيم زريبة كبير مفاوضي تجمع قوى تحرير السودان أن الفترة المحددة لاستكمال التفاوض حول القضايا المطروحة هي فترة كافية تمكن الجميع من الوصول لاتفاق سلام شامل .

وقال إن النص الذي تم الاتفاق عليه بأن تسود اتفاقية السلام على الوثيقة الدستورية هو نص يوفر الحماية القانونية والدستورية لبنود الاتفاق وحمايتها من أي متغيرات.

من جانبه قال د. ضيو مطوك عضو فريق الوساطة الجنوبية إن الطرفين توافقا على كثير من البنود المتعلقة بقضية السلطة، لافتا إلى أهمية هذه القضية ، مشيرا إلى أنه لعدم اكتمال النقاش حولها تم إرجاء مواصلة التفاوض إلى صباح اليوم الثلاثاء، مشددا على ضرورة أن تكتمل كل القضايا المطروحة وبالذات في مسار دارفور ومسار المنطقتين في أقرب وقت ممكن. وتوقع ضيو مطوك أن تبدأ يوم اليوم جلسات لجنة تعيين الولاة والمجلس التشريعي الانتقالي بين الطرفين والتي تم تحديد عدد أعضائها بعشرة أشخاص بواقع خمسة ممثلين لكل طرف و أنه تم استلام قائمة بأسماء ممثلي الحكومة ومن المتوقع أن يتم استلام أسماء ممثلي الجبهة الثورية .

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى