السياسيةعاجل

قراءة في الصحافة العالمية: الانتقال السياسي مهدد في السودان ؟

ا ف ب – تناولت الصحف اليوم الوضع في السودان بعد أول يوم من الإضراب الشامل والمفتوح الذي دعت إليه المعارضة.

تهتم الصحف اليوم بحالة العصيان المدني التي تعم السودان منذ يوم أمس. صحيفة الشرق الأوسط كتبت إن العاصمة الخرطوم أصيبت بشلل تام في أول أيام العصيان المدني المفتوح أمس، وقدمت الصحيفة صورة عن الوضع في الخرطوم قائلة إن الحركة قلت بدرجة كبيرة وغابت النسبة الغالبة من وسائل النقل وأُغلقت البنوك والمؤسسات الخاصة. أوردت الصحيفة كذلك خبر إحالة المجلس العسكري لعشرات الضباط في جهاز الأمن إلى التقاعد.

صحيفة لوريون لوجور تشرح على صفحتها الأولى أن قادة الاحتجاج في الخرطوم دعوا إلى العصيان المدني لإسماع صوتهم وإرغام الضباط العسكريين على تسليم السلطة لحكومة مدنية، كما تشير الصحيفة اللبنانية إلى إقامة المتظاهرين لحواجز في العاصمة الخرطوم تفصلهم عن قوات الأمن سرعان ما تزيلها الأخيرة. تقول الصحيفة إن الحواجز صارت رمزا للاحتجاجات في الخرطوم.

الانتقال السياسي في السودان مهدد، يقول موقع لودجيلي الغيني، ويضيف هذا الموقع الإخباري أن تكتل الجيش الذي اعتاد كثيرا على امتيازات السلطة والمليشيات التي عاشت دائما على الجرائم، هذا التكتل أصبح يهدد المرحلة الانتقالية في السودان. يضيف موقع لودجيلي إن الجيش والمليشيات يحظيان بدعم إمارات الخليج التي لا تمثل مرجعا في الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان. السودانيون يواجهون اليوم هذا الخصم الجديد دون دعم من أحد بعد تخلصهم من عمر البشير. ينتقد موقع لودجيلي الصمت الذي يحيط بالأزمة في السودان، واكتفاء كل من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتصريحات محتشمة بينما تُسفك دماء السودانيين.

العصيان المدني الشامل في السودان هو تصعيد جديد من قبل المحتجين، وهذا الرسم في صحيفة القدس العربي يصور المجلس العسكري وهو يجرب الحلول للحيلولة دون استمرار العصيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock