السياسيةعاجل

تجمع المهنيين يدعو لإضراب عام.. ودول الترويكا تحث على الإسراع في إنهاء حالة الغموض

وكالات – دعا تجمع المهنيين السودانيين، وهو أكبر جماعة احتجاجية في السودان، يوم الثلاثاء إلى إضراب سياسي عام وقال إن جلستين للحوار مع الجيش على مدى ليلتين لم تسفرا عن الوصول إلى اتفاق بشأن كيفية إدارة البلاد بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

ويطالب تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، الذي يضم عددا من الجماعات الاحتجاجية والمعارضة، بمنح المدنيين رئاسة مجلس سيادي جديد سيختص بالإشراف على مرحلة انتقالية للتحول الديمقراطي مدتها ثلاث سنوات.

لكن تجمع المهنيين قال إن الجيش لا يزال يصر على قيادة المرحلة الانتقالية وأن تكون الأغلبية للعسكريين داخل المجلس السيادي.

وقال التجمع في بيان ”السلطة المدنية تعني أن تكون هياكلها مدنية بالكامل وبأغلبية مدنية في جميع مفاصلها“. ودعا أعضاءه إلى المشاركة في إضراب سياسي عام دون أن يحدد موعدا.

ويوجه‭ ‬وصول المحادثات لطريق مسدود ضربة للآمال في نهاية سريعة للاضطرابات السياسية التي بلغت ذروتها يوم 11 أبريل نيسان بانتهاء حكم البشير الذي استمر ثلاثة عقود.

وحثت بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج، التي تعمل معا بشأن السودان، جميع الأطراف على الإسراع في إنهاء حالة الغموض وبناء توافق في الرأي، محذرة من أي نتيجة لا تشمل حكومة يقودها مدنيون.

وقالت تلك الدول في بيان ”هذا سيعقد الحوار الدولي وسيجعل من الصعب على دولنا العمل مع السلطات الجديدة ودعم التنمية الاقتصادية في السودان“.

تعليق واحد

  1. تقديرى لكل من يمشى على رجلين وإحترامى لمن يمشى على ثلاثٍ وتوقيرى لمن يمشى على أربعِ او مستلقىِ على ظهره وتحياتى لكل من هب ودب
    إقتراح لحل مشكلة مجلس السيادة
    1 – يكون المجلس من عشرة أعضاء بأغلبية مدنية ( 7 أعضاء مدنيين + 3 عسكريين )
    2 – رئيس لمجلس السيادة ذو خلفية عسكرية ( معاش ) ، يرشح رئيس المجلس العسكرى ثلاث شخصيات لرئاسة مجلس السيادة وعلى أعضاء المجلس العشرة إختيار واحد من الشخصيات الثلاث
    3 – يكون لرئيس مجلس السيادة حق الفيتو +1 ( بمعنى أن يحتفظ الرئيس برفض وقبول اوتعديل على أن يثنيه على ذلك واحد عضوء من المجلس
    4 – يحال الموضوع الذى اُتخذ فيه حق الفيتو للمجلس التشريعى للتصويت عليه بالقبول او الرفض خلال 48 ساعة على ان تكون نسبة التصويت 75% من أعضاء المجلس التشريعى
    5 – فى حال لن يتطابق حق فيتو رئيس مجلس السيادة مع تصويت المجلس التشريعى ( قبول/رفض) يحال إلى رئيس المجلس العسكرى للبت فية بالتشاور مع ثلاثة أعضاء من المجلس السيادى على ان يكونوا من المدنيين ( يكونوا منتخبين من مجلس السيادة مسبقاً لهذه المهمة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock