السياسيةعاجل

تباين في آراء نواب الهيئة التشريعية القومية إزاء إعلان الطوارئ والأوامر الصادرة

تباينت أراء نواب الهيئة التشريعية القومية إزاء إعلان الطوارئ والأوامر الصادرة في الصدد في وقت تحفظ فيه نواب بينهم منسوبين للمؤتمر الوطني عن أبداء رأيهم وفضلوا الصمت.
وأعلنت اشراقة سيد محمود عضو البرلمان على الحزب الاتحادي الديمقراطي عضو اللجنة الطارئة لـ (أخبار اليوم) عن مناهضتهم في الحزب للطوارئ في الجزئية الخاصة بالحريات وأوضحت أنهم مع حق التعبير السلمي عبر المواكب والتجمعات لكنها طالبت بإعمال الطوارئ ضد الفاسدين والقطط السمان .
واعلن يعقوب الملك محمد رئيس حزب الدستور عضو البرلمان لـ (أخبار اليوم) تأييدهم للطوارئ لكنه دعا في ذات الوقت لعدم المساس بالحريات العامة. وطالب بأعمال الطوارئ في الجوانب الاقتصادية فقط ونبه الى أن يكون القانون فرصة أمام رئاسة الجمهورية والجهاز التنفيذي للتحاور مع المعارضين والحركات الحاملة للسلاح بغرض التوصل لحل للازمة الحالية.
لكن مبارك النور عبد الله نائب دائرة الفشقة المستقل عن ولاية القضارف قال لـ (أخبار اليوم) أن الطوارئ تستهدف المواطنين وطالب بإسقاطها وكذلك الأوامر الأخرى. ودعا جميع زملائه من أعضاء الهيئة العمل على إسقاطها مبينا بأن من ساقه وزير العدل لا يعتبر مبررا كافيا لاعلان الطوارئ. ونبه الى أنها ستقود البلاد الى مصير مجهول.
وناشد رئيس الجمهورية بحل الأزمة الاقتصادية عبر تعيين اقتصاديين أكفاء ومحاربة الفساد. وأعلن كمال عمر القيادي البارز بحزب المؤتمر الشعبي عضو البرلمان لـ (أخبار اليوم) عن رفض حزبه للطوارئ وتعهد بمقاومتها سياسيا وداخل البرلمان وأشار الى أن الحيثيات التي ساقها وزير العدل لتبرير الطوارئ لا علاقة لها بالدستور واعتبر الطوارئ كارثة وأنها شرعت أصلا من أجل الاستبداد. وأشار الى أن المرسوم الأول والثاني أعطت القوات النظامية صلاحيات واسعة مبينا بأن ذلك اعتداء صريح على الدستور.
وأعلن محمد محمود بيتاي عضو البرلمان عن دائرة همكشوريب بولاية كسلا لـ (أخبار اليوم) عن تأييدهم الصريح لإعلان الطوارئ وأوامر الطوارئ الصادرة. وتعهد بتأييدها الكامل داخل اللجنة الطارئة وعند طرحها على اجتماع الهيئة الاثنين القادم.
وأيد عضو البرلمان الطيب خميس من حركة العدل والمساواة بقيادة عبد الكريم بخيت دبجو قرارات الرئيس مبينا بأنها صائبة على حد قوله. وأشار الى أنها ستحقق من أعباء المعيشة للمواطنين وكذلك ستساعد في محاربة المضاربة بقوت الشعب والدولار.ودعا بأن لا تكون خصما على الحريات العامة.
وقال كمال على مدني لـ (أخبار اليوم) ان الطوارئ والأوامر الصادرة مهمة لكنه أشار الى أن الطوارئ سلفا مطبقة في عدد من الولايات مثل دارفور وكسلا وشمال كردفان وأبان أن تعميمها على بقية البلاد مهم في ظل الانفلات الاقتصادي الحالي وأشار الى أنها تعطي السلطات للجهات المختصة بالتحرك السريع.
ودعا كمال على مدني بالا توجه الطوارئ ضد المحتجين ودعا لتخفيف القبضة عليهم كما وطالب بالا يزج الطلاب المحاكمين وفقها في السجون مع المجرمين ودعا لحبسهم في سجون لا علاقة لها بأولئك المجرمين.
وأعلن حسب عبد الحميد عضو البرلمان عن الإخوان المسلمين وعضو تحالف الجبهة الوطنية بقيادة د. غازي صلاح الدين عن رفض الإخوان المسلمين للطوارئ. وأشار الى أنها تحد من الحريات وهي مظنة للتجاوزات والانتهاكات.
وأبان لـ (أخبار اليوم) أوضاع البلاد لا تستدعي إعلانها اصلا. وقطع بأن ما نفذ حتى الان وجه ضد الاحتجاجات وليس ضد الفاسدين او القطط السمان ولا المهربين.
ومن جانبه قال الأمير الصديق صلاح الدين نقد الله عضو البرلمان لـ (أخبار اليوم) عن حزب الأمة القيادة الجماعية أن مرسوم الطوارئ جاء وفق للدستور والقانون وان الغرض من ورائه مجابهة الضائقة المعيشية ويساهم في مكافحة الفساد وحل الأزمة الاقتصادية ومكافحة التهريب وأبدى خشيته من المحاكمات التي تتم للمتظاهرين وفق الطوارئ.

اخبار اليوم

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى