السياسيةعاجل

السودان يسجل ارتفاعا قياسيا في إصابات ووفيات الكوليرا

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الأحد، ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا، لتتجاوز 10 آلاف حالة و284 حالة وفاة على مستوى البلاد حتى 29 يناير 2024، بحسب وسائل إعلام سودانية.

وبدأ تفشي المرض في ولايتي القضارف والخرطوم في سبتمبر الماضي، ثم انتشر بسرعة إلى الجزيرة والنيل الأبيض والبحر الأحمر وكسلا، وفي يناير الماضي وصلت إلى نهر النيل والولايات الشمالية.

وتتحمل ولاية البحر الأحمر العبء الأكبر من تفشي المرض، حيث سجلت 3561 حالة إصابة و125 حالة وفاة، تليها القضارف بـ 2097 إصابة و50 وفاة، فيما تسجل الجزيرة 1861 إصابة و26 وفاة.

وتشمل الولايات المتضررة الأخرى النيل الأبيض 1642 حالة، 33 وفاة، الخرطوم 587 حالة، 28 وفاة، كسلا 139 حالة، 13 وفاة، سنار129 حالة، 5 وفيات، نهر النيل 62 حالة، حالتا وفاة، ونهر الشمال 13 حالة، 2 وفاة، والنيل الأزرق 3 حالات.

إطلاق حملة تطعيم جديدة
وأطلق السودان حملة تطعيم ثانية ضد الكوليرا في الخرطوم في ديسمبر الماضي، مستهدفة المناطق المعرضة للخطر.

ويأتي ذلك في أعقاب الحملة الأولى التي تم تنفيذها في ولايتي القضارف والجزيرة في نوفمبر الماضي، باستخدام 2.2 مليون جرعة مقدمة من الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية، إن تفشي وباء الكوليرا في زامبيا هو الأسوأ منذ 20 عامًا، وفقًا لـ شينخوا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أنه تم حتى الآن الإبلاغ عن أكثر من 15 ألف حالة إصابة بالكوليرا وأكثر من 570 حالة وفاة منذ بدء تفشي المرض في أكتوبر الماضي، مع معدل وفيات مثير للقلق يبلغ 4%.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، أن انتقال الكوليرا تفاقم بسبب التحديات في إمدادات المياه والصرف الصحي، بما في ذلك الفيضانات والآبار الضحلة وصعوبات الوصول إلى المياه النظيفة.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى