السياسيةعاجل

السودان : دور فولكر بيرتس انتهى بالنسبة لحكومة الخرطوم

قال السفير الحارث إدريس المندوب الدائم لجمهورية السودان لدى الأمم المتحدة إن “دور فولكر بيرتس مبعوثًا أمميًّا في السودان انتهي بالنسبة لحكومة الخرطوم، ولن يتم التعامل معه لاحقًا”.

وأضاف إدريس لبرنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر، أن استمرار بيرتس رئيسًا للبعثة الأممية “قرار سيادي خاص بالدولة السودانية”، موضحًا أن مجلس الأمن قرر تمديد عمل البعثة ستة أشهر لكنه لم يعتمد تعيين رئاسة فولكر.

وقال “مجلس الأمن لم يعتمد رئاسة فولكر بيرتس للبعثة بسبب اختلاف موقف دول المجلس حول استمراره”، مضيفًا أن كلًّا من الولايات المتحدة وبريطانيا والسلفادور طالبت بإعادة تعيينه، في حين رفضته باقي الدول.

وشدد ضيف (المسائية) على أن دولة السودان مارست حقها بطلب تغيير مبعوث الأمم المتحدة، لكنها لم تعترض على عمل البعثة الأممية.

وردًّا على إمكانية فرض بيرتس من جهات دولية أو إقليمية ضد إرادة بلاده، قال الدبلوماسي السوداني “من حق السودان عدم منح فولكر تأشيرة دخول الأراضي السودانية”.

وأضاف “حتى لو تم تقديم بديل له فمن حق الدولة السودانية أيضًا أن تعترض عليه إذا ما تبيّن لها أن عمله لا يسير وفق الخيارات العامة للشعب السوداني”.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى