السياسيةعاجل

أول زيارة رسمية لوزير خارجية إسرائيلي إلى السودان.. محادثات مع البرهان حول اتفاق تطبيع العلاقات

الخرطوم _ ا ف ب ـ (رويترز) -أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الخميس محادثات في الخرطوم مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى السودان، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.
وقالت سونا إنّ اللقاء تطرّق إلى “سبل إرساء علاقات مثمرة مع إسرائيل وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم لاسيما في المجالات الأمنية والعسكرية”.
قال مصدران بالحكومية السودانية اليوم الخميس إن وفدا إسرائيليا وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.
وأضاف المصدران اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما أن الزيارة جزء من تبادل للزيارات بين السودان وإسرائيل وتشمل بحث التوصل إلى اتفاق للتطبيع وتوقيعه.
ووافق السودان على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاق في عام 2020 توسطت فيه حكومة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالإضافة إلى التوسط في اتفاقات تطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.
ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون، ولكن مكتب وزير الخارجية إيلي كوهين قال إنه سيعقد في المساء مؤتمرا صحفيا “عند عودته من زيارة رسمية تاريخية”. ولم يفصح عن المزيد.
وزار كوهين السودان، عندما كان وزيرا المخابرات عام 2021، في زيارة لو يسبق لها مثيل.
ويُنظر إلى جيش السودان، الذي تولي زمام الأمور في البلاد منذ انقلاب في عام 2021 ولكنه يقول إنه يعتزم تسليم السلطة إلى حكومة مدنية، على أنه من بادر بالتحرك لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وكانت الجماعات المدنية معارضة لذلك التحرك وسبق أن قالت إن أي اتفاق يجب أن يصادق عليه الانتقال البرلماني الذي لم يتشكل بعد.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى