السياسيةعاجل

قطر ترحب بانطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان

رحبت قطر، الثلاثاء، بانطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان، وعدتها “خطوة محورية وهامة” لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيان، عن “تطلع دولة قطر لاستمرار الحوار بين الأطراف السودانية وصولا إلى اتفاق نهائي شامل يمثل كافة أطياف الشعب السوداني الشقيق، ويؤسس لمرحلة انتقالية تمهد الطريق للاستقرار والتنمية والسلام”.

وعبرت الوزارة، عن “تقدير قطر التام للجهود الدولية والإقليمية التي أسهمت في الوصول إلى هذه المرحلة من الوفاق بين السودانيين”، مشيرة إلى “تجديد دعمها الكامل لوحدة وسيادة واستقرار السودان”.

والأحد الماضي، انطلقت بالعاصمة السودانية الخرطوم، جلسة افتتاحية للمرحلة النهائية من العملية السياسية بين العسكريين والمدنيين الموقعين على الاتفاق الإطاري، لإخراج البلاد من أزمتها.

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وقع المكون العسكري “اتفاقا إطاريا” مع القوى المدنية، بقيادة قوى إعلان الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم السابق)، وقوى سياسية أخرى (الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، المؤتمر الشعبي)، ومنظمات مجتمع مدني، بالإضافة إلى حركات مسلحة تنضوي تحت لواء (الجبهة الثورية) لبدء مرحلة انتقالية تستمر عامين.

وتشمل العملية السياسية التوصل إلى اتفاق نهائي على 5 قضايا، هي: العدالة والعدالة الانتقالية، الإصلاح الأمني والعسكري، مراجعة وتقييم اتفاق السلام، تفكيك نظام 30 يونيو (حزيران) 1989، قضية شرقي السودان.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى