السياسيةعاجل

غوتيريش يرحب بإطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، بإطلاق المرحلة النهائية من المباحثات السياسية بين الأطراف السودانية.

جاء ذلك في بيان منسوب إلى ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال الأمين العام إن إطلاق المرحلة النهائية يمثل “خطوة مهمة أخرى نحو تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الديمقراطية والسلام والتنمية المستدامة”، وفق البيان.

وأشار أن هذه الخطوة “تبني على التقدم الذي تم إحرازه عند التوقيع على الاتفاق الإطاري السياسي في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022”.

وجدد غوتيريش التزام الأمم المتحدة بدعم العملية والمساعدة في تأمين اتفاق سياسي نهائي خلال الأسابيع المقبلة، من خلال الآلية الثلاثية التي تتألف من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، حسبما جاء في البيان.

وفي سبيل ضمان تسوية دائمة، أكد الأمين العام على أهمية إشراك أوسع مجموعة من أصحاب المصلحة السودانيين، بمن فيهم النساء والشباب وأعضاء المجتمع المدني.

وحث غوتيريش أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين لم يوقعوا اتفاق 5 ديسمبر على الانضمام إلى العملية السياسية، مشددا على أهمية الدعم الدولي القوي والمنسق للعملية السياسية في إطار الآلية الثلاثية.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى