السياسية

الجيش السوداني يعلن ضبط قارب يستقله 4 أجانب داخل المياه الإقليمية يحمل أسلحة وذخائر

السودان.. ضبط أسلحة مهربة على ساحل البحر الأحمر
في متن قارب داخل المياه الإقليمية، وفق بيان من الجيش..

بهرام عبد المنعم/ الأناضول

أعلن الجيش السوداني، الأحد، ضبط قارب يستقله 4 أجانب داخل المياه الإقليمية بالبحر الأحمر يحمل أسلحة وذخائر.

وذكر الجيش في بيان: “تمكنت عناصر من القوات البحرية يوم أمس (السبت) الموافق 24 سبتمبر (أيلول)، من ضبط قارب يستقله 4 مواطنين يمنيين داخل المياه الإقليمية بالقرب من جزر السبعات”.

وأضاف: “على متن القارب 90 بندقية كلاشينكوف و162 صندوق ذخيرة رشاش و182 صندوق ذخيرة أعيرة متنوعة و43 كرتونة أسلاك متفجر فورتكس و45 كرتونة فيوز تفجير”.

وأوضح البيان أن “القوة (السودانية) التي تكونت منذ عام 2021 وتضم عناصر من القوات البحرية، نجحت في أوقات سابقة في ضبط كميات من المواد المخدرة وأسلحة ومتفجرات يتم تهريبها من عناصر يمنية وسودانية خارجة عن القانون”.

وتشهد السواحل الجنوبية لمدينة بورتسودان شرقي السودان (الميناء الرئيسي بالبلاد)، تحرك مجموعات سودانية ويمنية تعمل في مجال تهريب السلاح والمخدرات والبشر.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية تقديم مكافآت مالية تصل 100 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تساعدها في مكافحة تهريب الأسلحة على البحر الأحمر.

ووفقا لوكالة “أسوشييتد برس”، قال تيموثي هوكينز متحدث الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، إن أي نشاط يزعزع الاستقرار (في المنطقة) يحظى باهتمامهم.

وأضاف أن تقديم مكافآت مالية يعد “خطوة أخرى في جهود تعزيز الأمن البحري الإقليمي”، مؤكدا تحقيق “نجاح هائل” في ضبط المخدرات والأسلحة غير المشروعة خلال العام الماضي.

ورغم حظر الأسلحة الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي على صادرات الأسلحة إلى اليمن ونفي إيران تسليح الحوثيين، إلا أن خبراء مستقلين ودول غربية وخبراء من الأمم المتحدة أكدوا وجود أسلحة إيرانية في اليمن.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى