السياسيةعاجل

تظاهرات تطالب بـ”الحكم المدني” غداة انطلاق الحوار الوطني

تظاهر المئات في مدن سودانية عدة بينها العاصمة الخرطوم، الخميس، للمطالبة بـ”عودة الحكم الديمقراطي” في البلاد، غداة انطلاق الحوار الوطني المباشر لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وأفاد مراسل الأناضول وشهود عيان، بأن مئات المتظاهرين خرجوا في العاصمة الخرطوم، وبحري (شمال) وأم درمان (غرب)، للمطالبة بعودة الحكم المدني.

والأربعاء، دعت “تنسيقيات لجان المقاومة” إلى الخروج في تظاهرات الخميس في الخرطوم وعدة مدن أخرى في إطار الحراك الثوري المستمر للمطالبة بالحكم المدني.

وتكوّنت “لجان المقاومة” في المدن والقرى، عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن، إلى أن عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك الرئيس السابق عمر البشير، في 11 أبريل/نيسان 2019.

وردد المتظاهرون الذين يحملون الأعلام الوطنية هتافاتٍ مناوئة للحكم العسكري، ورفعوا لافتات كتب عليها “لا للحكم العسكري” و”دولة مدنية كاملة”، و”الشعب أقوى والردة مستحيلة”، و”حرية، سلام، وعدالة”، “و”نعم للحكم المدني الديمقراطي”.

ووفق مراسل الأناضول والشهود، أغلق المتظاهرون شارع المطار وعدداً من الشوارع الرئيسة والفرعية في المنطقة بالحواجز الإسمنتية وجذوع الأشجار والإطارات المشتعلة.

وأطلقت قوات الشرطة القنابل الصوتية، وعبوات الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين، ما أدّى إلى حالات كرّ وفرّ بين الجانبين في الشوارع.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من الشرطة السودانية على التظاهرات.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى