السياسية

مصادر اخوانية : السيادي يتدخل لايقاف تسليم منظمة الدعوة الإسلامية

قالت مصادر صحفية مقربة من تنظيم الاخوان في السودان ان مجلس السيادة تدخل لايقاف تسليم منظمة الدعوة الإسلامية بعد قرار المحكمة العليا.

وافادت المصادر ان بعد إكمال إجراءات الجرد لأصول مقر رئاسة منظمة الدعوة الإسلامية من قبل الفريق المشترك بين لجنة التسليم الحكومية و المنظمة وبعد أن تبقى التوقيع على محاضر التسليم فقط ؛جاء توجيه مفاجئ من نائب رئيس لجنة مراجعة أعمال لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد المجمدة عضو مجلس السيادة رجاء نيكولا عبد المسيح بإيقاف إجراءات التسليم .

وفي ابريل الماضي ألغت محكمة سودانية، أمرا بحل مؤسسة إسلامية كبرى، اتهمتها السلطات بدعم تنظيمات خارجية وبعلاقة وطيدة مع النظام السابق بحسب اتهامات لجنة إزالة وتفكيك نظام عمر البشير.

وكان المجلس السيادي علق على قراره بإغلاق المنظمة، بكون مقرها “شهد تسجيل البيان الأول لانقلاب البشير قبل استلامه السلطة في 1989”.

وبحسب وثيقة نشرت مضمونها حينها وكالة “رويترز”، فقد ألغت محكمة عليا قرار حل منظمة الدعوة الإسلامية.

وتعرضت لجنة تفكيك نظام البشير للتدقيق، مع سجن قادة رئيسيين وجرى التراجع عن كثير من قراراتها.

وقبل عامين , في ابريل 2020 , أعلنت لجنة إزالة التمكين في السودان، حل وإلغاء تسجيل منظمة الدعوة الإسلامية ومصادرة ممتلكاتها لصالح وزارة المالية.
وحينها قال عضو لجنة إزالة التمكين بالسودان وجدي صالح، ، إن اللجنة أوصت بإلغاء قانون منظمة الدعوة الإسلامية لسنة 1990، موضحا أن اللجنة قررت حجز واسترداد كل أموال وحسابات وأصول المنظمة وفروعها داخل السودان وخارجه، العقارية والمنقولة ومقارها ودورها وشركاتها واستثماراتها، على أن تؤول لوزارة المالية.
وأضاف أن اللجنة قررت أيضا إلغاء سجل كل الشركات وأسماء الأعمال المملوكة لمنظمة الدعوة الإسلامية.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى