السياسيةعاجل

المقاومة ترفض أي تفاوض مباشر مع العسكر

الجريدة: فدوى خزرجي
وقعت تنسیقیات لجان المقاومة في الخرطوم أمس على میثاقھا السیاسي “ میثاق تأسیس سلطة الشعب” فـي صیغتھ النھائیة و المطروح كمرجعیة للفترة الانتقالیة من ثلاثة عشر بندا. ً

وأوصد المیثاق الباب أمام كافة الأحــــزاب الـتـي شــاركــت حزب الـرئـیـس الــمــعــزول إلـــى حین سقوطھ، كما شدد على تقدیم الـقـوى السیاسیة الـتـي قبلت التفاوض وانتجت الشراكة مع المكون العسكري لنقد ذاتـي للتجربة الانتقالیة مع السماح للاحزاب والحركات المسلحة التي لم تكن طرفاً في إجــراءات ۲٥ أكتوبر الماضي التوقیع بشكل منفرد على المیثاق.

ونص المیثاق على تشكیل مجلس تشریعي انتقالي من قوى الثورة الـحـیـة و مجلس وزراء من كفاءات وطنیة مستقلة منحازة للثورة وتشكیل ۱۲ مفوضیة خاصة بالسلام والعدالة الانتقالیة والـخـدمـة المدنیة والـدسـتـور
والانتخابات والإصــلاح الأمني لتشكیل جیش مھني واحد عبر دمج وتسریح جیوش الحركات وحل الملیشیات .

وتمسك المیثاق الذي تلي خلال مؤتمر صحفي أمس على تحقیق الدولة المدنیة ومواصلة النضال السملي، مؤكداً رفض أي تفاوض مباشر أو غیر مباشر مع المكون العسكري.

وشدد على ضرورة إلغاء الوثیقة الدستوریة برمتھا لخلق وضــع دســتــوري جدیدة لفترة انتقالیة مدتھا عامین.

ومـن جھة أخــرى كشفت لجان المقاومة عن اخطارھا الآلیة الثلاثیة خلال لقاء أولـي أكدت فیھ عضویة اللجان أنـھـا لن تـحـدد موقفھا مـن المباحثات قبل طرح المیثاق الـذي سیتیح عرض الدعوة الأممیة لقواعد اللجان لتحدید موقفھا من العملیة السیاسیة برمتھا.

ھذا وقد تم التوقیع على میثاق تأسیس سلطة الشعب من قبل۱٤ تنسیقیة بولایة الخرطوم، وھي (تنسیقیة لجان مقاومة امدرمان جنوب لجان أحیاء امبدة، مركزیة دار الـسـلام أمـبـدة ، تنسیقیة لجان مقاومة كرري، تنسیقیة أم درمان القدیمة، تنسیقیة الاربعین والــمــوردة والفیل والعرضة، تنسیقیة الخرطوم غرب ، تنسیقیة لجان احیاء بحري، مركزیات جبل أولیاء، تنسیقیة الكلاكلات وجــنــوب الــخــرطــوم تنسیقیة الخرطوم شرق، الخرطوم جنوب تنسیقیة الحاج یوسف، تنسیقیة شرق النیل جنوب).

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى