السياسيةعاجل

وزير الري : اللجوء لمجلس الأمن ضمن خياراتنا حول سدّ النهضة

قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، إن خيار اللجوء لمجلس الأمن الدولي، واحد من خيارات عدة يدرسها السودان، بعد فشل مفاوضات سد النهضة، بالكونغو في اليومين الماضيين.

وأوضح الوزير، في مؤتمر صحافي له بالخرطوم، الأربعاء، بعد عودة وفد التفاوض من كينشاسا، أن فريق التفاوض وفريقا آخر مساندا له، يواصل اجتماعات مستمرة لتحديد الخيارات الأفضل للسودان من النواحي الفنية والسياسية والقانونية.

ولم يستبعد عباس أن يكون خيار مجلس الأمن الدولي من بين تلك الخيارات المتاحة والممكنة والتي يكفلها القانون الدولي، إضافة إلى التصعيد داخلياً وخارجياً وإعلامياً.

وحمل عباس مسؤولية ذلك الفشل لإثيوبيا، مشدداً على أنها تعنتت تجاه كل المقترحات التي قدمها السودان ومصر خلال الجلسات، ومن بينها مقترح مصر ي يستبعد فكرة الوساطة كلياً مع التوصل لاتفاق في غضون 8 أسابيع، وأشار الوزير إلى أن أديس أبابا تعمل منذ فترة على شراء الوقت قبل الملء الثاني لسد النهضة الذي سيكون له آثار كبيرة على السودان، إذا تم دون اتفاق.

وأوضح الوزير أن السودان وضع جملة من التحوطات الفنية للمرحلة الثانية من الملء من بينها تخزين نحو مليار متر مكعب تحوطاً لانسياب المياه، لتوفير الاحتياجات المائية حال حدوث نقص أثناء الملء.

ولفت إلى أن من التحوطات الأخرى عدم تفريغ مياه خزان جبل أولياء جنوب الخرطوم لضمان انسياب عمليات الري في بعض المشاريع وتوفير مياه الشرب لبعض المناطق، ونفي عباس تقديم إثيوبيا عرضاً للسودان لاتفاق ثنائي حول سد النهضة بعيداً عن مصر.

وأكد أن السودان لن يشارك في أي مفاوضات جديدة حول سد النهضة ما لم يتم تغيير آلية التفاوض، وذلك بوجود أطراف أخرى غير الدول الثلاث.

المصدر
العربي الجديد
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
الحقيقة المرة

يا وزير الري لا تضيعوا وقت امشوا مجلس وارفعوا دعوى ضد اثيوبيا بخصوص سد النهضة لانه سيغرف السودان حتى حلفا لا محالة في حالة تعرضه لاي انهيار طبيعي ام غيره ولا تنتظروا الحبش ناس غلف ولن يسمعوا لصوت العقل ارفعوا الشكوى اليوم قبل الغد او اضربوا السد الآن وريحوا الناس قبل ما تزداد المياه فيه وتصل للرقم المطلوب وهو 74 مليار لتر3 وهو سيغرف السودان ومصر معا .

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock