السياسيةعاجل

القراي يكشف تفاصيل جديدة عن المنهج الجديد

اكد مدير المركز القومي للمناهج والبحوث التربوي ،الدكتور عمر القراي مواصلة العمل في وضع منهج جديد ،متقدم، حديث، تفاعلي وعصري للمدارس من الروضة حتى الفصل السادس.

و اكد القراي التزام الوزارة توفير الكتاب المدرسي مجانا الا انه قال ان الوضع الحالي اخر اتمام العمل في الطباعة حيث تمت طباعة كتابين (الجغرافيا للصف السادس والتربية الاسلامية للصف الاول وجزء كبير من كتاب العلوم للصف السادس).

واشار في منبر (سونا) الى ان الادارة تسعى في توفير وطباعة كل كتب الصف السادس بسبب من عدم وجود كتب قديمة لذلك تمت الاستعانة بمطبعة العملة واصحاب وشركات الطباعة مشيرا الى ان الكتب القديمة المتوفرة في بعض الولايات اقل من 50% من الكمية المطلوبة لذلك اصبح هنالك نقصفي الكتب في المراحل الاخرى.

و قال ان التغيير الذي تم في المنهج غير من وضع المواد وقلل وخفف منها حيث تم الغاء كثير من المواد وسيتم دراسة خمس مواد في الصف الاول (تربية دينية ، ولغة عربية ، ورياضيات، وتربية فنية ، ولغة انجليزية) وكذلك الصف الثاني وفي الصف الثالث تضاف مادة العلوم اما في الصف الرابع فتدخل مادة تكنلوجيا الاتصلات والمعلومات وفي خامسة تدخل الجغرافيا والتاريخ وكذلك الصف السادس.

واشار الي ان الوضع الاقتصادي الحالي سيكون ممهدا للاضطرابات حال تم فتح المدارس لذلك لابد من تاجيل العام الدراسي مشيدا باصحاب المطابع وحسهم الوطني واستعدادهم للمساهمة في طباعة الكتاب المدرسي.

‫3 تعليقات

  1. القروش التي دفعت تعويضات لامريكا كانت كفيلة بحل مشاكل السودان لكن تعمل شنو مع سنة اولى ادارة دولة والنشملة العقوبات لن ترفع غايتو جنس محن

  2. ليس هناك داعي لتدريس الصفوف الأساسية الأولى مادة اللغة الإنجليزية؛ فما هو الفرق بينها واللغة العربية إذن؟!
    لا بد من تعليم الطالب اللغة العربية قبل كل شيء، ليتمكن منها ويستطيع إتقانها، وهذا عوضًا عن المناهج الحالية التي تركز على الإعراب والنحو والأدب المحض دون المعاش (حياتيًا وعلميًا).
    والمجهود المبذول في تعلم اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولى (معلمين والكتب) يمكن أن يصرف على تعريب وترجمة العلوم الأجنبية (من الإنجليزية وغيرها…)، وسيكون للتعريب عائد أفضل – إذا أحسنا اختيار ما نترجمه – من المجهود الكبير لتعليم كل الأطفال اللغة الأجنبية، والتي في أفضل الأحوال لن يكون مخرجها إتقان جيد للغة يمكن الطالب من التحصيل بها. هذا عوضًا عن الوقت التعليمي المهدر من حياة الطفل الذي سيذهب في تعلم الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى