السياسيةعاجل

الصحة تعلن خلو ولاية الخرطوم من الضنك والكوليرا

أكد التنوير الوبائي لوزارة الصحة ولاية الخرطوم للاسبوع رقم (5)خلو ولاية الخرطوم بمحلياتها السبع من حالات الكوليرا وحمي الضنك.

صرح بذلك رئيس اللجنة المركزية للطواريء الصحية دكتور محمد إبراهيم موضحا بان النتائج يرجع الفضل فيها لاعمال الخدمات الوقائية من مكافحة نواقل الامراض وكلورة مصادر مياه الشرب ومراقبة صحة الاغذية والكشف على العاملين بمكان تصنيع الاغذية والتخلص من النفايات المنزلية والطبية الى جانب توفير الفحوصات والعلاجات الخاصة بالوبائيات المذكورة بالمستشفيات والمراكز الصحية في القطاعين العام والخاص وجاهزية اقسام العزل والبالغ عددها 16 مركزا.

كما اشار التقرير ان مجمل جرحى الحرب التراكمي منذ الخامس عشر من ابريل 2023 م وحتى الخامس من فبراير 2024م بلغ 23,341 جريحا وعدد حالات الوفاة التي حدثت بعد اربع ساعات بعد دخولها المستشفى 1197حالة وان مجمل العمليات الجراحية التي تمت لجرحى الحرب بلغت 9114 عملية كبيرة عبارة عن استخراج اعيرة نارية من اجزاء متفرقة من الجسم كما اشار التقرير الي ان عدد مراكز غسيل الكلى العاملة بولاية الخرطوم 10مراكز تقدم الخدمة لعدد 2 الف مريضا وان هنالك عدد 3 مراكز اخرى للغسيل سيتم ادخالها الخدمه خلال الاسبوع الجاري .

في السياق أورد التقرير ان عدد مستشفيات القطاع العام في ولاية الخرطوم 23 و القطاع الخاص 16 ومراكز الرعاية الصحية الاولية 62 والقطاع الخاص 26 .
الى ذلك افاد رئيس اللجنة المركزية للطواريء الصحية ان خدمة الاسعاف المركزي تعمل في تحويل الحالات الى الولايات القريبة حسب الحاجة حيث قامت اللجنه المركزية للطواريء الصحية بالتنسيق مع المجلس القومي السوداني للمهن الطبية والصحية بفتح نافذة العمل في ولاية الخرطوم بمحلية كرري اعتبارا من الأول من فبراير الحالي.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى