السياسيةعاجل

قادمًا من دولة خليجية.. حميدتي يزور إثيوبيا في أول جولة علنية منذ اندلاع الحرب

أديس أبابا (رويترز) – زار قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الخميس في المحطة الثانية من جولة خارجية نادرة.

وفي أول ظهور مؤكد له خارج السودان منذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في منتصف أبريل نيسان، اجتمع دقلو بالرئيس الأوغندي يوويري موسيفينفي في منزله الريفي يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية على فيسبوك (NASDAQ:META) إن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونين التقى بدقلو، المعروف باسم حميدتي، في مطار بولي الدولي بإثيوبيا يوم الخميس.

ونشر دقلو صورا لوصوله واجتماعه مع دمقي على منصة التواصل الاجتماعي إكس.

وأظهرت المنشورات دقلو وهو ينزل من طائرة تابعة لشركة رويال (LON:RDSa) جيت، وهي شركة طيران إماراتية، والتي تظهر سجلات الطيران أنها أقلعت من أبوظبي إلى مطار عنتيبي في أوغندا صباح يوم الأربعاء.

ودمرت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع العاصمة الخرطوم وأجبرت أكثر من سبعة ملايين شخص على الفرار من منازلهم وفجرت موجات من أعمال القتل العرقية في إقليم دارفور.

وأحرزت قوات الدعم السريع مؤخرا تقدما ملحوظا بما في ذلك السيطرة على ود مدني، إحدى المدن الكبرى في السودان.

ولم تحقق الجهود الدبلوماسية، بما في ذلك محادثات قادتها السعودية والولايات المتحدة في جدة، تقدما ملموسا في وقف القتال.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيجاد) إنها توصلت إلى اتفاق لعقد اجتماع بين دقلو وقائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان والالتزام بوقف لإطلاق النار، لكن نأي الجانبان بنفسيهما عن هذا الاعلان.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى