اخبار جنوب السودانمحلي

السيسي يناقش مع مستشار سلفاكير تطورات ملف سد النهضة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الفريق أول توت جلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وبمشاركة دينا ألوركول وزير شئون شرق إفريقيا، وجابريال شانجسونج وزير التعليم العالي، وستيفن كوال وزير بناء السلام، ورمضان محمد عبدالله مقرر مستشارية الأمن القومي بجنوب السودان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الفريق أول توت جلواك سلم الرئيس رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، متضمنةً استعراض تطورات الأوضاع السياسية والموقف الحالي بشأن مسيرة عملية السلام في جمهورية جنوب السودان، بالإضافة الى بعض موضوعات العلاقات الثنائية.

من جانبه، رحب الرئيس المصري بالضيف الكريم، طالبا نقل تحياته إلى الرئيس سلفا كير، ومؤكدا حرص مصر على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في جمهورية جنوب السودان الشقيقة، كعامل حاسم وكركيزة أساسية تضمن تحقيق النجاح واستدامته وتفتح آفاق التعاون لتحقيق التنمية بمختلف أركانها.

كما أكد الرئيس عزم مصر على تعزيز التعاون الثنائي من اجل نقل الخبرة المصرية في رسم استراتيجية تنموية متكاملة لجنوب السودان خاصة في قطاعات التخطيط العمراني، والبنية الأساسية، والطرق والمحاور، والنقل، فضلا عن تطوير التعاون القائم بين البلدين في مجالات تدريب الكوادر البشرية، والتعليم بمختلف مراحله، والزراعة، والري، ومحطات المياه وغيرها من القطاعات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان أعرب عن تقدير بلاده الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، مثمنا التطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، ومؤكدا على تطلع بلاده للاستفادة من الخبرات المصرية الرائدة في دفع عملية البناء، وذلك بهدف تلبية طموحات الشعب الجنوب سوداني نحو مستقبل أفضل، وفي إطار ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وثيقة.
كما شهد اللقاء أيضا تبادل وجهات النظر بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها ملف سد النهضة.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى