قضايا وحوداثمحلي

خسائر وأضرار بالممتلكات نتيجة تجدد هطول الأمطار الغزيرة في السودان

أعلن المجلس القومي للدفاع المدني في السودان وقوع المزيد من الخسائر والأضرار بالممتلكات نتيجة تجدد هطول الأمطار وجريان السيول، متوقعا ارتفاع الخسائر مع بدء ذروة الفيضانات وتزايد هطول الأمطار في عدد من الولايات في وقت لاحق.
وأكد المجلس، في بيان له ، انهيار 975 منزلا كليا، بالإضافة إلى انهيار جزئي في 1183 منزلا في المناطق المتأثرة بالسيول والفيضانات في ولاية الجزيرة وسط السودان، فضلا عن انهيار 238 منزلا بشكل جزئي في ولاية نهر النيل شمال السودان، إلى جانب تسجيل الكثير من الأضرار في ولايات شمال وشرق دارفور.
وأضاف البيان أن عمليات الحصر لا تزال جارية في بعض المناطق التي شهدت المزيد من هطول الأمطار، متوقعا هطول أمطار غزيرة وجريان السيول في الأودية، وزيادة حدة الفيضان خلال الأيام المتبقية من شهر أغسطس الجاري وبداية شهر سبتمبر المقبل، ما يستوجب أعلى درجات الحيطة والحذر.
وأشار إلى أن الأمطار والسيول التي اجتاحت عددا من ولايات السودان أسفرت عن 89 حالة وفاة و40 إصابة، بالإضافة إلى انهيار 21221 منزلا بصورة كاملة، بينما بلغ عدد المنازل التي انهارت جزئيا 31807 منازل، إلى جانب عشرات المرافق والمخازن والمتاجر والمنشآت التعليمية والصحية والخدمية، فضلا عن إلحاق الضرر بـ 2730 فدانا من الأراضي الزراعية، ونفوق 381 رأسا من الماشية.
يذكر أن السودان يعاني سنويا في أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر من ذروة موسم الأمطار والسيول والفيضان، والذي يخلف خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والأراضي الزراعية، وتشير التقارير العلمية الصادرة من هيئة الأرصاد الجوية إلى أن موسم الأمطار سيكون أكثر حدة وبمعدلات كبيرة هذا العام.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى