فن ومشاهيرقضايا وحوداث

وفاة “كابتن كابو” رائد مسرح الصم متأثرا بإصابته بفيروس كورونا

توفي رائد فكرة “مسرح الصم” بالسودان المخرج التلفزيوني الفنان عبد الحكيم الطاهر، الجمعة، عن عمر يناهز 71 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان لوزير الإعلام والثقافة السوداني فيصل محمد صالح، نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

ونقل البيان عن صالح، نعيه “الفنان والممثل والدرامي والمخرج التلفزيوني والأستاذ الجامعي المغفور له بإذن الله الأستاذ الفنان عبد الحكيم الطاهر، (الملقب بـ) كابتن كابو، الذي توفي اليوم الجمعة الأول من يناير، بفيروس كورونا”.

وقال صالح: “يعد عبد الحكيم من الفنانين العصاميين الذين حفروا اسمهم بإزميل التحدي والإرادة والتصميم، على جدار المسرح السوداني والدراما التلفزيونية”.

وأشار إلى أن “الفقيد بدأ حياته عاملا بسيطا بمصنع النسيج السوداني، وبترت أصابع يده اليسرى عام 1962 أثناء العمل”.

وتخرج الطاهر من معهد الموسيقى والمسرح بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عام 1982، كما نال درجة الماجستير في الفنون من جامعة القاهرة عام 2000، والدكتوراه من جامعة السودان عام 2008، حسب البيان.

ومن أشهر أدواره، وفق البيان: كابتن كابو في المسرحية الشهيرة “نقابة المنتحرين”، العمدة سالم في مسلسل “مهمة خاصة جدا”، والشاويش حميدة في مسلسل “دكين”.​​​​​​​

ويعد عبد الحكيم الطاهر رائد فكرة مسرح الصم في السودان، ونال جائزة العرض المتفوق من مهرجان إسبانيا للصم عام 2003.

وكان الراحل قدم أول تجربة لمسرح الصم بالسودان في ستينيات القرن الماضي.

و”مسرح الضم” يختلف عن المسرح العادي؛ حيث يقدم العرض فيه ممثلون من الصم، ولا يوجد فيه حوار، وإنما يعتمد في توصيل المفاهيم على الحركة والإشارة .

وكان الطاهر مؤمنا بأهمية المسرح للصم؛ إذ قدم عنه رسالة ماجستير بعنوان: “أثر تعليم الأداء المسرحي على الأطفال المعاقين بالصمم وضعاف السمع”، وخلص فيها إلى أن المسرح يزيد نسبة الإدراك لدى الصم بنسبة 20%، ونسبة الإبداع لديهم 20%.

المصدر
الاناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى