اقتصاد واعمال

رفع الحد الأدنى للمعاشات بالقطاع الحكومي والعام والخاص – الدرجات الوظيفية

قال رئيس إتحاد معاشات ولاية الخرطوم محجوب محمد الخير محمد أحمد أن الحد الأدنى للمعاش سيتم رفعه من 12 ألف جنيه إلى 37 ألف جنيه في الشهر للدرجة الوظيفية السابعة عشرة (17). ورفع الحد الأقصى إلى 80 ألف للدرجة الأولى الخاصة بحسب موافقة رئيس مجلس الوزراء المكلف.

  وكان رئيس مجلس الوزراء المكلف عثمان حسين عثمان،  قد أصدر موافقته على أجراء تحسينات مهمة لكل المعاشيين بالصندوق الوطني للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالقطاع الحكومي والعام والخاص بنسبة 300%. إعتبارًا من يناير 2023 المقبل.

وابان رئيس الإتحاد (لسونا) أن هذه التحسينات جاءت نتاج لإجتماعات مكثفة ودقيقة للجنة الخاصة والتي تم تكوينها لبحث مسألة المعاشيين، والتي شملت ممثلين للمعاشيين ووزارة المالية وصناديق المعاشات والتامينات الاجتماعية وكل الأطراف المتعلقة. مشيراً إلى أنها المرة الاولى التي يتم فيها تكوين لجنة خاصة بالمعاشيين فقط، وكان الأمر المعتاد أن يشار إلى المعاشيين في جملة قصيرة وواحدة ضمن سياق مناقشة الموازنة العامة للدولة. وأثنى رئيس الاتحاد على الأهتمام بمناقشة مسألة وقضايا المعاشيين بصورة خاصة ودقيقة قائلاً إن المعاشيين وصناديقهم للضمان الاجتماعي يملكون إستثمارات ضخمة وغنية جداً ولكنهم لا ينتفعون منها كما ينبغي .

ويتوقع أن يكون حساب الدرجة الوظيفية الأولي الخاصة ٨٠ الف والثانية الخاصة ٧١ الف، الثالثة الخاصة ٦٤ الف جنيه ، الدرجة الأولى ٦٣.٣٠٠ ، الثانية ٦١.٤٠٠، الثالثة ٥٦.٧٠٠ و الرابعة ٥٢.٧٠٠ ، الخامسة ٤٩.٣٠٠ السادسة ٤٦الف ، السابعة ٤٣الف ، الثامنة ٤١ الف ، العاشرة ٣٨ ، الدرجة 11 ٣٧.٨٠٠ الف ، الدرجة ال ١٢ ٣٧.٢٨٥ وإلى الدرجة الـ ١٧ ٣٧ الف جنيهاً.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى