اقتصاد واعمال

شعبة المصدرين: لا يمكن الاستفادة من الذهب في ظل تهريبه

الخرطوم – الجريدة
رهنت شعبة مصدري الذهب استفادة الدولة والمواطن من الذهب بإيقاف تهريبه في وقت طالبت فيه بإلغاء كافة الرسوم المفروضة على القطاع.

وقال الأمين العام لشعبة مصدري الذهب، عبد المولى حامد القدال إن أي رسوم تعيق الصادرات، يجب على الدولة إزالتها خاصة، وأن الإنتاج المتوقع يصل إلى أكثر من 100 طن.

وأضاف: في حال إلغاء كافة الرسوم المفروضة على القطاع من مواقع الإنتاج ورسوم المواصفات والمصفاة وغيرها، فإن ذلك يسهم في إيقاف التهريب وضمان دخول عائدات نحو 100 طن إلى خزينة الدولة، خاصة بعد انسياب الإنتاج إلى المجمع المركزي في الخرطوم.. وتوقع أن تسهم تلك الخطوة في حال إنفاذها في استقرار سعر الصرف والذي بدوره سينعكس على كافة القطاعات.

وشدد على أهمية تفعيل نِظام النافذة الواحدة للصادرات خاصة الذهب، مشيراً الى أنه في حال وضع سياسات رشيدة سيكون للمعدن انعكاس كبير في تحسين الأوضاع الاقتصادية بالبلاد وذلك بإصدار المنشورات من بنك السودان المركزي ووزارة المالية، التي تخفف الأعباء على الصادرات، لا سيما صادرات الذهب. وقال الأمين العام لشعبة مصدري الذهب، عبد المولي حامد القدال إن اي رسوم تعيق الصادرات، يجب على الدولة إزالتها خاصة وأن الإنتاج المتوقع يصل إلى أكثر من 100 طن.

وأضاف: في حال إلغاء كافة الرسوم المفروضة على القطاع من مواقع الإنتاج ورسوم المواصفات والمصفاة وغيرها، فإن ذلك يسهم فى إيقاف التهريب وضمان دخول عائدات نحو 100 طن إلى خزينة الدولة، خاصة بعد انسياب الإنتاج إلى المجمع المركزي في الخرطوم. وتوقع أن تسهم تلك الخطوة فى حال إنفاذها فى إستقرار سعر الصرف والذي سينعكس على كافة القطاعات.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى