اقتصاد واعمال

إكتمال الترتيبات النهائية لافتتاح محطة مياه كوستي الجديدة

وقف الأستاذ عمر الخليفة عبدالله والي ولاية النيل الأبيض المكلف يرافقه المهندس يوسف أحمد فضل المولى وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية المكلف، والمهندس رحمة الإمام مدير هيئة مياه الشرب بالولاية، وعدد من مديري الإدارات بوزارة البنى التحتية ومياه الشرب بالولاية، وقفوا ظهر اليوم على المراحل النهائية لمحطة مياه كوستي الجديدة والتي تم تنفيذها بمنحة من دولة اليابان عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا والتي اكتمل العمل فيها بنسبة ٩٩٪ والمتوقع إفتتاحها بصورة رسمية في غضون الشهر الجاري.

حيث وقف الوالي على حجم العمل في المأخذ الرئيسي (in take ) ومحطات ضخ المياه ومراحل الفلترة وغرفة الإمداد الكهربائي والخطوط الناقلة للمياه في الشبكة المجازة بخطوط ضخ ٢٨ بوصة.

وبشر الوالي مواطني مدينة كوستي بإكتمال العمل بهذه المحطة وجاهزيتها للتشغيل في انتظار ضخ المياه لداخل الشبكة الداخلية لمدينة كوستي بخطوط نقل تمتد حوالى ٢٤ كيلو متر جارٍ إنجازها لربط الشبكة الجديدة وتوصيلها بالشبكة القديمة.

وقال الوالي إن هذه المحطة تعتبر الحل الناجع لمشكلة مياه مدينة كوستي تبلغ سعة إنتاجها حوالى ٣٣ ألف متر مكعب في اليوم.

وأشار إلى أن هذه الكمية حجمها كبير على الشبكة الداخلية وأن هنالك معالجات فنية لتخفيضها إلى حين إكتمال الشبكة الداخلية حفاظاً على الشبكة القديمة، وعدد الوالي مزايا المياه التي تنتجها المحطة ذات المواصفات العالية من حيث الكلورة والترسيب.

وأشاد والي ولاية النيل الأبيض بحكومة اليابان ومنظمة جايكا والكوادر المساعدة من الولاية والذين نفذوا برنامج المشروع حسب الخطة الموضوعة، وكشف عن إمكانية إمتداد شبكة هذه المحطة للقرى المجاورة لمدينة كوستي بعد وضع الترتيبات اللازمة مع هيئة مياه الشرب بالولاية.

من جانبه أعلن المهندس رحمة الإمام مدير هيئة مياه الشرب بولاية النيل الأبيض عن جاهزية المحطة لانطلاقة الضخ التجريبي في الخامس عشر من ديسمبر الجاري تمهيداً لافتتاحها بصورة رسمية في نهاية ديسمبر الحالي في احتفال كبير وإنتاج مياه بجودة عالية.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى