اقتصاد واعمال

السودان يدعو الإمارات والكويت للاستثمار في المصادر المتجددة والنفط

الطاقة – تسعى الخرطوم إلى تعميق علاقاتها مع دول الخليج لتعزيز استثماراتها، لا سيما في مجال الطاقة المتجددة، إذ دعا وزير الطاقة السوداني سفراء الإمارات والسعودية لدعم هذا التوجّه.

وبحث وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود مع سفير دولة الإمارات حمد محمد حميد سالم الجنيبي، إمكان تعزيز الشراكات الاستثمارية بين البلدين، مثمنًا وقوف الإمارات مع بلاده في أزمتها الحالية، وفق ما جاء في بيان بحسب منصة الطاقة، الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول (2022).

وأبدى وزير الطاقة السوداني أمله في أن تتطور العلاقة بين بلاده والإمارات، داعيًا مستثمري الدولة الخليجية إلى الدخول باستثمارات الطاقة المتجددة في السودان، برؤوس أموال كبيرة، مع الاستفادة من الإمكانات الموجودة لدى الخرطوم في جميع مجالات الطاقة.

دعا وزير الطاقة السوداني محمد عبدالله محمود المستثمرين الإماراتيين إلى الاستثمار في الصناعات التي تقوم على مصادر الطاقة، والتي تتمثل في البتروكيماويات وصناعة الغاز، بصفتها عنصرًا أساسيًا في هذه الصناعة، وفق البيان.

وأشار إلى وجود فرص كبيرة لاستكشاف النفط واستيراد المشتقات النفطية، مؤكدًا أن السودان يتطلع إلى شراكات إستراتيجية مماثلة، لتسهم في دفع اقتصاده.

بدوره، أكد سفير دولة الإمارات لدى السودان حمد محمد حميد سالم الجنيبي وجود إمكان وقدرة لدى القطاعين الخاص والعام، ورغبة للتوجه نحو الخرطوم، مؤكدًا حرص بلاده على إقامة شراكات معها.

وعلى هامش الاجتماع، قدّم السفير الإماراتي دعوة إلى وزير الطاقة والنفط السوداني لحضور مؤتمر ومعرض أبوظبي للبترول لعام 2022.

دعوة الكويت للاستثمار
من جهة أخرى، بحث وزير الطاقة السوداني محمد عبدالله محمود مع سفير الكويت الدكتور فهد مشاري الظفيري الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة لدى بلاده، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واستعرض وزير الطاقة الإمكانات والبنى التحتية الجاذبة للاستثمار، موجهًا دعوته إلى المستثمرين الكويتيين للاستثمار برؤوس أموال كبيرة، والاستفادة من إمكانات السودان في مختلف مجالات الطاقة.

ووجّه الوزير الدعوة إلى المستثمرين للدخول في استثمارات الطاقة المتجددة، والصناعات التي تقوم على مصادر الطاقة، مثل النفط والمشتقات النفطية.

من جانبه، قال السفير الكويتي لدى السودان، إن علاقات بلاده مع الخرطوم متينة، وإن الكويت تحرص على دعم الشراكات في كل مجالات الطاقة، والسعي لتشجيع القطاعين العام والخاص.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى