اقتصاد واعمال

التوافق على إستغلال مقر سوق الخرطوم كمقر للبورصة

أكد وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ، رئيس لجنة تسيير سوق مال المعادن الأستاذ عبدالله إبراهيم – إهتمام الوزارة بتسريع إجراءات قيام بورصة سوق مال المعادن (بورصة الذهب) وتسهيل إكمال هيكلها التنظيمي واللوائح المنظمة لعمل البورصة .

جاء ذلك فى إجتماع اللجنة بالوزارة حيث تم التفاكر حول آلية تسريع قيام البورصة وإكمال هيكلها التنظيمي لإجازته بأسرع ماتيسر كما أقرت اللجنة الإستفادة من الأنظمة الإلكترونية في سوق الخرطوم للأوراق المالية بإعتبارها أنظمة مبنية وفق المعايير العالمية للبورصات وأسواق المال لحين عمل أنظمة متكاملة للبورصة وفقاً للإجراءات القانونية الحكومية.

كما تم التوافق على إستغلال مقر سوق الخرطوم كمقر للبورصة .

وكشف مقرر اللجنة الطيب الجعلي عن تشكيل لجنة قانونية لإكمال الإجراءات القانونية ولوائح التسوية والتقاضى والعمليات الخاصة بتشغيل البورصة ، وتم التوافق في الإجتماع على تكوين فريق عمل من الخبرات والكفاءات الوطنية لتشغيل البورصة .

وناقشت اللجنة لائحة ترخيص شركات الوساطة المالية وتم الإتفاق على منح أولوية لشركات الوساطة العاملة بسوق الخرطوم للأوراق المالية للحصول على ترخيص العمل في سوق مال المعادن بعد إستيفاء شروط سلطة تنظيم أسواق المال والبورصة بما يكفل حماية المستثمرين والمتعاملين في البورصة كما ناقش الاجتماع سبل تأمين الذهب ونقله من مناطق التعدين إلى مصفاة السودان للذهب ومنها للبورصة بما يضمن الحماية المطلوبة له..

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى