اقتصاد واعمال

جبريل يدعو البنك الافريقي للتنمية لدعم السودان لإعفاء الديون الخارجية

دعا الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي البنك الأفريقي للتنمية إلى مواصلة دعمه للسودان وتقديم الدعم اللازم لمعالجة ديونه الخارجية وتسوية متأخرات الديون حتى الوصول لمرحلة إتخاذ القرار والدخول في مبادرة الهيبك لإعفاء الديون.

جاء ذلك خلال مشاركته في الإجتماع الإفتراضي فوق العادة السابع لمجلس محافظي البنك الأفريقي للتنمية ، بحضور دكتور محمد الفاتح زين العابدين محافظ البنك المركزي و دكتور أمين صالح يس وكيل التخطيط بالوزارة وممثلي الإدارة العامة للتمويل الخارجي حيث تم عقد الاجتماع بحضور دكتور اكينومي اديسينا رئيس البنك ووزراء مالية الدول الأعضاء في البنك (مجلس المحافظين).

وأكد دكتور جبريل على أهمية دور البنك الافريقي في تحقيق التنمية لشعوب القارة الأفريقية كما إستعرض التحديات الاقتصادية التي تواجه السودان والتي تطلبت إجراء بعض الإصلاحات الاقتصادية خلال الفترة الماضية بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وفى ذات الإطار أشار الوزير إلى أهمية مشاركة البنك الأفريقي للتنمية في مؤتمر باريس للمانحين المرتقب والذي يهدف إلى دعم السودان وتمكينه من إتخاذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة في السودان.

وناقش الاجتماع عدد من القضايا والتي من أهمها معالجة الوضع المالي للبنك لتجنب مخاطر التصنيف المالي المنخفض لقدراته التي تسببت فيها جائحة كورونا حيث أكدت جميع الدول الأعضاء وغير الأعضاء على دعمها للبنك للخروج من أزمته المالية والحفاظ على تصنيفها المالي حتى يتمكن من ممارسة دوره التنموي المطلوب كما تمت إجازة بعض الاتفاقيات الهامة مثل إتفاقية التعاون مع كوريا وتمديد فترة عمل صندوق النيباد لمشاريع البنيات التحتية بجانب اتفاقية صندوق كندا لدعم التغيير المناخي في القارة الأفريقية .

وخلُص الإجتماع إلى أهمية تبني مدخل وإطار متكامل لتعزيز القدرات المالية للبنك على المديين المتوسط والطويل ، بما فى ذلك رفع كفاءة البنك والبحث عن صيغ مبتكرة ، إلى جانب المساهمة المؤقتة فى رأس مال البنك والتي وافق عليها السادة محافظي البنك.

وأكد رئيس البنك على مواصلة دعم السودان لمعالجة ديونه بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية.

الجدير بالذكر أن البنك الأفريقي قد درج على عقد اجتماعاً سنوياً راتباً بجانب إجتماعات فوق العادة أو استثنائية لمناقشة بعض القضايا العاجلة الهامة، علماً بأن آخر إجتماع سنوي للبنك تم عقده في أغسطس 2020.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock