اقتصاد واعمال

اليوم.. بدء فعاليات المؤتمر الاقتصادي القومي الاول

تنطلق بقاعة الصداقة اليوم السبت فعاليات المؤتمر الاقتصادي القومي الاول تحت شعار (نحو الاصلاح الشامل والتنمية الاقتصادية المستدامة) و يستمر لمده ثلاث ايام.

و يتناول المؤتمر عددا من أوراق العمل ويشارك فيها عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين والاكاديميين اضافة الي قوي الحرية والتغيير واتحاد أصحاب العمل ولجان المقاومه والجهات ذات الصلة في مؤسسات الحكومة الانتقالية ٠

ويطرح في المؤتمر محاور تناقش من أوراق العمل تتمثل في توضيح الإطار العام للدولة التنموية الديمقراطية ومكونات برنامج الحكومة الانتقالية وأولوياتها الي جانب عرض محور حول عمل لجنة الطوارئ الاقتصادية وملخص بتوصيات قصيرة المدى ومتوسط المدى اضافة الي محور الانتقال إلى آفاق الإنتاج والتصدير وتوسيع فرص العمل (ملخص توصيات المؤتمرات وورش العمل القطاعيه).

وتشمل محاور المؤتمر أيضا موضوع السياسه المالية والتخطيط الاقتصادي الي جانب طرح محور الدعم السلعي وبدائله في موازنة ٢٠٢٠ المعدلة.

ومحاور جلسات المؤتمر في يومه الثاني تتناول السياسة النقدية والتمويلية وزيادة سعر الصرف وميزان المدفوعات ويفرد المؤتمر مساحة للشباب من خلال طرح محور نقاش حول الشباب والمسألة الاقتصادية بالتركيز على قضايا التشغيل والتدريب كما سيخرج المؤتمر في يومه الثالث بتوصيات وبيان ختامي سيسلم للدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر وسيلقي سيادته كلمة للحاضرين تنقل عبر وسائط الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية .

تعليق واحد

  1. طالما ظل الاقتصاد السوداني يدار بذات المنهج والمنهجية فلن يجدي مؤتمر اقتصادي أو خلافه ولكن بصورة عامة تنحصر مشاكل الاقتصاد السوداني في الاتي:-
    1- الفساد المستحكم في مؤسسات ورجال الحكم بالبلاد.
    2- تطبيق القانون علي الضعيف وعدم القدرة علي تطبيقه علي القوي.
    2- ضعف الكفاءة والتاهيل.
    3- الارتجالية في اصدار القرارات.
    4- تشتت السلطة بين المكونات المتنافرة بين العسكرية مع بعضها مثال مؤسسات تتبع للدعم وثانية للجيش وثالثة للامن وغيرها للقوات حسب وزنها وحجمها دون أي سلطان خلاف القوة.، والمدنية مع بعضها من شيوعيين وكيزان وامة وخلافهم فضلا عن حركات (الكفاح) المسلح.
    5- الغباء المستحكم من خلال القرارات الاقتصادية التي صدرت ومقارنتها بالنتائج التي حدثت بعدها دون وجود احصاءات ودراسات دقيقة لاثر القرار الاقتصادي وجدواه خلال مسيرة الاقتصاد السوداني.
    6- ولم أتطرق للانتاج لأنه ما لم يتم حل الاشكالات اعلاه فلن يجدي انتاج اوخلافه….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock