اقتصاد واعمال

تمويل بـ(305) مليون دولار.. صندوق النقد العربي يكشف عن خططه لدعم الاقتصاد السوداني

كشف صندوق النقد العربي عن خططه لدعم الاقتصاد السوداني بتمويل يعادل حوالي (305) مليون دولار منها قروض وتسهيلات تجارية وبناء قدرات ومساعدات فنية.
واكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور إبراهيم أحمد البدوي لدى لقائه بعثة صندوق النقد العربي بمكتبه (الخميس) حرص الحكومة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع الصندوق ووصفه بالمؤسسة التمويلية المهمة، مثمناً جهوده المتصلة في دعم الاقتصاد السوداني ووعد بمعالجة كآفة المعوقات التي تعترض مجالات التعاون بين الجانبين .
وبين رئيس بعثة الصندوق دكتور أحمد أبوبكر البدوي أن الزيارة تستهدف تفعيل الإتفاقيات التي تم توقيعها مع السودان، معلناً عن بدء برمجة التمويل للسودان بإطلاق قرض تعويضي بما يعادل (110) مليون دولار خلال نوفمبر الجاري فيما يتم تنفيذ قرض عادي في الربع الأول من العام 2020م بما يعادل (45) مليون دولار.
وتتضمن خطة الصندوق دعم السودان بما يعادل (80) مليون دولار أخرى حتى نهاية العام 2020م ، وأردف أبوبكر أن سقف تمويل التجارة المتاح للسودان في الصندوق يبلغ (70) مليون دولار ، مؤكداً استعداد الصندوق للإسهام في كافة الأصعدة.
من جانبه أكد محافظ بنك السودان المركزي د.حسين يحي جنقول، أهمية المساعدات في مجال بناء القدرات ورفع كفاءة العاملين في مجال السياسات المالية والمجالات الأخرى، مؤكداً السعي لتسهيل التعاون ودعم فرص التنسيق بين السودان والصندوق.
وأمن وكيل التخطيط بالوزارة مكي ميرغني عثمان على اهتمام الحكومة ببناء القدرات سيما في مجالات إعادة هيكلة الدولة وإصلاح الخدمة المدنية والتدريب في المجال الاقتصادي، معربا عن أمله في إتاحة فرص تبادل الخبرات بين الدول العربية والتدريب في مجال الاقتصاد.
وأكدت وكيل وزارة المالية آمنة أحمد سعد ، أن هدف تفعيل الإتفاقيات الموقّعة مع الصندوق جاء في وقته المناسب ، مؤكدة سعي الوزارة للإستفادة من برنامج تمويل التجارة وفرص التدريب وبناء القدرات، مؤكدة أن تنفيذ برامج التدريب داخل السودان يتيح الفرصة لتدريب أكبر عدد ممكن من المستهدفين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock