اقتصاد واعمال

البنك المركزي السوداني يكشف حجم احتياطي البلاد من النقد الأجنبي .. شاهد ماورد في بيان المحافظ في البرلمان ؟

كشف محافظ بنك السودان المركزي حسين يحيى جنقول عن بدء التداول بالفئة النقدية الجديدة الـ(1000) جنيه في يوليو / تموز المقبل لمقابلة الطلب المتزايد على السيولة بأقل عدد من الأوراق المالية.

وقال المحافظ جنقول في بيان بـ(البرلمان) أمس الثلاثاء حول موقف السيولة إن جملة الأوراق النقدية التي تم إصدارها منذ مطلع العام المنصرم 2018 وحتى نهاية مارس الماضي نحو “34.3” مليار جنيه.

وعزا المحافظ مشكلة شح السيولة للارتفاع غير الطبيعي في حركة السحوبات النقدية، مشيراً لاستمرار البنك المركزي منذ ذلك الوقت في حل المشكلة بتوفير الأوراق النقدية التي تتناسب مع احتياجات الاقتصاد معلناً عن طباعة حوالي “47.7” مليار جنيه خلال العام 2018 وهو ما يفوق مجموع المطبوع خلال العامين السابقين.

ولفت لاستمرار البنك في تحسين إدارة الأوراق النقدية في جانبي العرض والطلب بما يؤدي لتسريع المعالجة النهائية في أقل فترة ممكنة.

وكشف جنقول عن ارتفاع حجم الدين الخارجي بنهاية العام الماضي إلى حوالي “50” مليار دولار أمريكي بمعدل نمو بلغ “3%” مقارنة بالموقف في نهاية العام 2017 عازياً سبب الارتفاع إلى زيادة متأخرات الفوائد البالغة “30.3” مليار دولار والتي تمثل “61%” من إجمالي الدين.

وأعلن عن زيادة حجم الودائع المصرفية إلى “190” مليار جنيه في العام الماضي مقارنة بـ”125″ في 2017،فيما بلغ متوسط معدل التضخم بنهاية العام 2018 “62.3%” مقارنة بالمستهدف في السياسة النقدية “19.5%” لزيادة نمو عرض النقود إلى “%111.8” بنهاية العام الماضي مقارنة بالمستهدف “18%” وزيادة تمويل عجز الموازنة من المركزي عبر الاستدانة المؤقتة.

وكشف عن انخفاض في موارد النقد الأجنبي بسبب انخفاض مشتريات وصادرات الدولة من الذهب وانخفاض التحويلات إلى الداخل.

وأشار إلى أن جملة احتياطي البلاد من النقد الأجنبي بنهاية 2018 بلغت “1.44” مليار دولار، وبلغت جملة استخدامات الموارد “1.34” مليار دولار لاستيراد السلع الاستراتيجية للدولة .

وقال إن العجز الكلي في ميزان المدفوعات قفز من “12.8” مليون دولار في 2017 إلى “25.2 مليون دولار في العام الماضي عازياً الأمر إلى ارتفاع العجز في الحساب الجاري من “4.6” مليار دولار في 2017 إلى “4.7” مليار دولار في العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock