اقتصاد واعمال

هل يؤدي تخفيض الدولار الجمركي الى انخفاض اسعار السلع .. غرفة المستوردين تجيب ؟

رحبت الغرفة القومية للمستوردين بالقرارات الاخيرة التي أعلن عنها الدكتور محمد طاهر ايلا رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه مع سعود مامون البرير رئيس اتحاد عام أصحاب العمل السوداني وقال نائب رئيس غرفة المستوردين د.حسب الرسول محمد في تصريح ل( الاحداث نيوز) ان حزمة القرارات جاءت داعمه ومحفزة للقطاع الخاص، والذي ظل يعاني من آثار رفع قيمة الدولار الجمركي منذ مطلع العام 2018 والذي تسبب في ارتفاع قيمو السلع المستوردة نسبة لزيادة التكلفة بفعل ارتفاع قيمة الدولار الجمركي من 6.9 الى 18 جنيها.

وقطع حسب الرسول بان فوائد تخفيض قيمة الدولار الجمركي تتمثل في الحد من التهريب، زيادة الإيرادات للخزينة العامة خفض معدلات التضخم.

وأشار حسب الرسول إلى أن التحديات التي تقابل زيادة تكلفة الاستيراد كثيرة، منها ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي، فرض رسم اضافي، ارتفاع الاسعار العالمية، ارتفاع تكلفة النولون ورسوم الميناء والارضيات.

وجدد حسب الرسول التأكيد بأن القرارات الأخيرة بخفض سعر دولار الجمارك وتخفيض رسوم الموانئ 50% واعفاء المدخلات من فورم lm ، تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح لدعم وتحفيز القطاع الخاص باعتباره شريكا أصيلا في جميع مفاصل التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الاحداث

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى