اقتصاد واعمال

قرار بشأن أجهزة ستار لينك للانترنت في السودان

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي نسخة مصورة من خطاب موجه من المدير العام لجهاز تنظيم الاتصالات والبريد، اللواء الصادق جمال الدين الصادق، موجه للمدير العام لقوات الشرطة ويتعلق بحظر استخدام أجهزة ستار لينك.
ويطلب الخطاب من قوات الشرطة لتنفيذ قرار حظر امتلاك هذه الأجهزة واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تداولها واستخدامها.

ومن المهم الإشارة إلى أن هذه الأجهزة تتيح الحصول على خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية دون المرور بمزودي الخدمة في البلد المعين. وقد انتشر استخدامها في السودان بعد اندلاع الحرب والدمار الكبير الذي لحق بشبكات الاتصالات من جراء المعارك وخصوصا في ولايات دارفور وكردفان.

كما أن قيام السلطات في بورتسودان بحجب الخدمة عن المناطق التي يسيطر عليها الدعم السريع دفعت الكثيرين لاستجلاب الأطباق وأجهزة الاستقبال الخاصة بنظام ستار لينك وتوفير خدمات مدفوعة للمواطنين في مناطق واسعة من السودان.

عمل فريق دبنقا للتحقق على مراجعة الخطاب والتأكد من صحته.

ووفقا لعدد من الوقائع، فإن الخطاب صحيح من حيث الشكل والمضمون.

ومن حيث الشكل، يستخدم الخطاب الورق الرسمي لجهاز تنظيم الاتصالات والبريد وكذلك الختم المعروف، كما أن توقيع المدير العام يطابق توقيعه والصفات التي يضعها أمام الاسم.

يضاف إلى ذلك أن هناك تطابقا بين التاريخين الميلادي والهجري. أيضا ختم استلام شعبة القيودات والوارد في المكتب التنفيذي لرئاسة الشرطة هي بدورها مطابقة لطبيعة الإجراءات.

من حيث المحتوى، المادة 18 البند 2 صحيحة وهو نفس نص المادة الموجود في قانون تنظيم الاتصالات والبريد للعام 2018 والذي أجيز من المجلس الوطني ووقع عليه الرئيس المخلوع، عمر البشير، في يوم 1 مارس 2018.

من حيث المضمون، يذهب هذا الخطاب في اتجاه توجهات قيادة القوات المسلحة بالتضييق على قوات الدعم السريع في المناطق التي تسيطر عليها ومن دون الأخذ في الاعتبار.
كل هذه المؤشرات والوقائع تؤكد أن هذا الخطاب صحيح وأنه تم تسريبه من رئاسة الشرطة بعد استلامه.

المصدر راديو دبنقا

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى