اخبار جنوب السودانالسياسية

اتفاق سوداني على إدارة منطقة أبيي المتنازع عليها

اتفق السودان مع دولة جنوب السودان، على إنشاء إشرافية مشتركة لمنطقة أبيي المتنازع عليها، كما اتفقا على إعادة فتح الحدود المشتركة بين البلدين.

جاء الاتفاق، خلال اجتماع للآلية الأمنية المشتركة بين البلدين التي أنهت اجتماعاتها في الخرطوم

ومنطقة أبيي الغنية بالنفط هى واحدة من عدد من المناطق تتنازع عليها الدولتان، ولم يحسم أمرها منذ انفصال الجنوب عن الشمال في العام 2011.

وقال وزير الدفاع السوداني، الفريق ياسين إبراهيم في تصريحات صحافية، إن اتفاقاً قد تم اليوم حول إنشاء الإشرافية المشتركة دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وذكر الوزير أن البلدين قررا فتح الحدود المشتركة فوراً، بما يتضمن فتح المعابر الفوري، وتفعيل قطاع النقل النهري بين البلدين، وإزالة كافة العوائق السابقة بعد التوصل إلى حلحلة كثير من المشكلات.

وأكدت من جهتها وزير الدفاع في دولة جنوب السودان، أنجلينا تينق، أن اللجنة المشتركة توصلت إلى نتائج إيجابية بشأن القضايا العالقة، وأشارت الى مضي البلدين قدماً في معالجة كافة العوائق، وفتح قنوات التواصل من خلال فتح المعابر الحدودية، والنقل النهري، ما من شأنه خدمة شعبي البلدين اقتصادياً، مشيرة إلى أن الآلية المشتركة أوصت في اجتماعها بضرورة ضبط ومراقبة المواطنين في الحدود بين البلدين، وتسريع العمل المشترك.

المصدر
العربي الجديد

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى