اخبار جنوب السودان

الصليب الأحمر: أكثر من 4 آلاف مفقود في جنوب السودان منذ 2013

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن هناك أكثر من 4.225 مفقدوًا في جنوب السودان جراء الحرب التي يشهدها هذا البلد منذ أواخر 2013، والتي أجبرت العديد من المدنيين على الفرار من مناطقهم على وقع القتال.

وأوضح رئيس بعثة الصليب الأحمر في جنوب السودان جيمس رينولدس، في بيان بمناسبة ذكرى اليوم العالمى للمفقودين الذي يصادف 30 أغسطس من كل عام: “كل حالة من هذه تقابلها أسرة لا زالت تبحث عن أحد افرادها المفقودين وتعاني الحسرة؛ لأنها لا تعلم ما حدث لهذا الشخص المفقود”.

وأضاف رينولدس، في البيان أن بعض تلك الأسر لم تسمع عن أفرادها المفقودين لعدد من السنوات، ولا تستطيع القيام بأي شيء سوى انتظار عودة الزوج أو الابن أو الأخت الغائبة.

وقالت المنظمة إنها تواجه عدد من الصعوبات في البحث عن هؤلاء المفقودين بسبب صعوبة الوصول إلى بعض المناطق في البلاد، ورداءة شبكات الهواتف النقالة، مشيرة إلى أن عدد المفقودين بسبب الحرب في جنوب السودان قد يكون أكبر من الأرقام الحالية.

واليوم العالمي للمفقودين هو مناسبة يحتفل بها العالم في 30 أغسطس كل عام لتذكير الناس بالتداعيات المترتبة عن فقدان أحد الأقارب والحوجة لبناء إطار قانوني لدعم الأشخاص الذين يبحثون عن أفراد أسرهم وأقربائهم المفقودين.

وقادت الحرب في جنوب السودان، التي اندلعت بين الحكومة والمعارضة المسلحة في ديسمبر 2013، إلى تشريد ما يزيد عن 4 ملايين مواطن فر منهم حوالى 1.5 مليون إلى دول الجوار الإقليمي، بينما استلاذ البقية بمعسكرات الحماية التابعة للامم المتحدة والمنتشرة في العديد من المدن الرئيسية بالبلاد.

وفي 5 سبتمبر الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اتفاقا نهائيا للسلام، بحضور رؤساء “إيغاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock