مقالات وآراء

د عبد اللطيف محمد سعيد يكتب : حكاية الضب الذي أحرج الوزير

بينما كان السيد وزير المالية يخاطب مؤتمراً اقتصاديا بعاصمة السودان، انقطع التيار الكهرباء! مما حدا بسيادته التفوه بكلمات مثل (دي قضيحة شنو) و(ما في جنريتر)! لعل السيد وزير المالية القادمة من الحركات المسلحة لا يدرك معاناة المواطن المسكين الذي ما عاد يكترث اذا تكرر القطع يومياً سوى أكان من القطع المخرمج او المبرمج، ولا يتفاجأ مهما كانت الاحوال في منزله او مكان عمله، او حتى اذا كان يتابع مباريات كأس العالم او مؤتمراً صحافياً من تلك المؤتمرات المتكررة والتي لا داع لذكرها ولو على سبيل المثال، ولكن ربما كان بعضها ينعقد ليبرر لانقطاع التيار الكهربائي!
وكم مرة وقفنا في مقام هذا القطع الذي يسبب اضرارا وخسارة للمواطن ولكن اسمعت حياً اذ ناديت!
لفد اندهش الاخ وزير المالية حين انقطع التيار الكهربائي عن القاعة التي امها اعضاء مؤتمر دولي مهم وزادت دهشت وهو يتساءل عن المولد الكهربائي، ونقول له ان ما حدث يحدث عادة ويتكرر فاين كنت انت يا سيادة الوزير؟
وحتى تندهش مثلما اندهشنا نسوق اليك سبب انقطاع التيار في يوم مخاطبتكم.
فقد كشف مصدر هندسي رفيع، أنّ العطل الكهربائي الغريب الذي حدث في أجهزة الحماية لأحد التوربينات بسدّ مروي، وتسبّب السبت الماضي في إطفاء شبه كامل لساعات بمعظم مدن البلاد، تسبّب فيه وزغ”ضبّ” عثر عليه داخل أجهزة الحماية مما أدّى إلى تشويش عملها واختلال إشاراتها جعلت المؤشّرات تشير إلى وجود ارتّفاع في التيّار الكهربائي.
وأفادت صحيفة الحراك السياسي الصادرة، الثلاثاء، أنّه ونتيجةً لذلك قام جهاز الحماية بعزل التوربين وإخراجه من الشبكة لحمايته من التلف.
هل عرف الاخ وزير المالية سبب انقطاع التيار الكهربائي اثناء مخاطبته يوم السبت لذلك المؤتمر؟
وهل العذر الذي كشف عنه ذلك المصدر الهندسي الرفيع اقنع الاخ وزير المالية؟
وهل يمكن ان يتسبب (ضب) لا حول له ولا قوة، في قطع تيار عن مدينة بل مدن من بينها العاصمة حيث تعقد المؤتمرات الصحافية ويخاطبها رجل بقامة وزير المالية؟
واذا كان هذا الضب فعل ما فعل وقطع الكهرباء واحرج وزير المالية وكل الشعب السوداني المضياف فهل تمت ابادة كل ضب يمكن في المستقبل ان يقطع الكهرباء عن معظم البلد؟
ونلفت انتباه الاخ وزير المالية الى ان هذه الايام تعاني العاصمة من انتشار (الجقور) وهي عدوانية ومضرة أكثر من الضب ولن تتورع في قضم الاسلاك وقطع التيار الكهربائي ولن تهتم بمؤتمر وزير مالية او رئيس المجلس الانتقالي او من المخاطبين… ولنا عودة والوقوف في مقام الجقور.
ولكن نحن اليوم في حضرة الضب الذي قطع التيار الكهربائي دون اي اعتبار لمخاطبة وزير المالية لمؤتمر مهم يستضيفه السودان ومن المضحك ان ينقطع التيار الكهرباء بسبب ضب، وان يتحدث الاخ الوزير عن تلك الفضيحة وفضيحة عدم وجود مولد في حالة استعداد في قاعة يعقد فيها مؤتمر يحضره ضيوف اجانب ويخاطبه وزير.
سؤال هل مر هذا الامر مرور الكرام بدون محاسبة، او معالجة حتى لا يتكرر ثانية في اي زمان ومكان؟
والله من وراء القصد
الجريدة

اقرا ايضا

تعليق واحد

  1. يا دوك الجماعة نكروها نكروهااااا يا دوك حلاة الضب ده يعمل عملة زي دي !!!
    كسرة : من يوم طالعت منشور (بالنكران) تذكرت الكيزان نكاريين نكر يا أخي
    الطيب سيخة وألحس كوعك والزول الراسم قرة الصلاة داك نكرا بحليفتا
    والأغرب من كده زمان عامل فيها مخطط الإنقلاب وبرضوا بحليفتا , هسع
    لو جابوا الضب السميح ده تصدقني يقيف وراسوا فوووووق يقول عملتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى